الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 2 يناير.. تأسيس البريد المصري ووفاة وحيد حامد

تأسيس البريد المصري

تحقيقات2-1-2024 | 00:29

أماني محمد

يوافق اليوم 2 يناير ذكرى العديد من الأحداث التاريخية من بينها سقوط غرناطة وكذلك تأسيس البريد المصري أحد أعرق المؤسسات في مصر، وأيضا ذكرى بدء غاندي مسيرة من أجل السلام في الهند.

 

نهاية الحكم الإسلامي لأيبيريا

1492 - نهاية الحكم الإسلامي لأيبيريا والتي كانت تعرف باسم شبة جزيرة الأندلس، بسقوط غرناطة واستسلام ملكها أبو عبد الله محمد الثاني عشر.

 

تأسيس الهيئة القومية للبريد المصري

1865 - قيام الخديوي إسماعيل بتأسيس الهيئة القومية للبريد المصري حيث تأسست مؤسسة البريد المصري الحديثة عندما قام رجل إيطالي في الإسكندرية يدعى “كارلو ميراتى” بإنشاء إدارة بريدية لتصدير واستلام الخطابات المتبادلة مع البلدان الأجنبية، وكان يتولى تصدير وتوزيع الرسائل نظير أجر حيث قام بنقل الرسائل بين القاهرة والإسكندرية تحت اسم “البوستة الأوروبية” وعندما علم الخديوي إسماعيل بالبوستة الأوروبية قام بشراءها من كارلو ميراتى وتم تعيينه كمدير عام للبريد.

 

ميلاد العالم فاروق الباز

1938_  فاروق الباز، عالم الجيولوجيا المصري، عمل في وكالة ناسا للمساعدة في التخطيط للاستكشاف الجيولوجي للقمر، كاختيار مواقع الهبوط لبعثات أبولو و تدريب رواد الفضاء على اختيار عينات مناسبة من تربة القمر وإحضارها إلى الأرض للتحليل والدراسة.

 

ملك ألبانيا زوغو الأول يتنازل عن العرش

1946 - ملك ألبانيا زوغو الأول يتنازل عن العرش مع احتفاظه بحقه فيه ويبقى في الإسكندرية وذلك لعدم قدرته على العودة لبلاده التي سيطر عليها الشيوعيون.

 

غاندي يبدأ مسيرة من أجل السلام

1947 - الزعيم الهندي مهاتما غاندي يبدأ مسيرة من أجل السلام في الهند بعد أن ظهرت بوادر الحرب الأهلية بين الهندوس والمسلمين في شبه القارة الهندية مع اقتراب الاستقلال من الاحتلال البريطاني.

 

اتفاقية بورتسمث

1905 - توقيع اتفاقية بورتسمث بين اليابان وروسيا لإنهاء الحرب بينهما بوساطة الرئيس الأمريكي ثيودور روزفلت.

 

أمناء جبل الهيكل يؤدون طقوسًا دينية تدعو لهدم المسجد الأقصى

2006 - عناصر من أمناء جبل الهيكل يؤدون طقوسًا دينية تدعو لهدم المسجد الأقصى وعدم تقسيم القدس، ويعتدون على عدد من الشبان الفلسطينيين في باب الخليل والواد بالبلدة القديمة ويحاولون اقتحام المسجد الأقصى.

 

وفاة وحيد حامد

2021 - وحيد حامد، السيناريست البارز والذي عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، شريف عرفة و عاطف الطيب، وحاز عن أعماله على عدة جوائز. في 2020 حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42، بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون و السينما حيث قدم عشرات الأفلام والمسلسلات، من أبرز أعماله الإنسان يعيش مرة واحدة  واضحك الصورة تطلع حلوة، وآخر الرجال المحترمين واللعب مع الكبار، وفي الدراما مسلسلات أوان الورد والجماعة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa