السبت 4 مايو 2024

أفضل 4 أطعمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

اطعمة للضغط المرتفع

طبيب الهلال3-1-2024 | 09:19

ايمان عبد الرحمن

قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي للقلب في خفض ضغط الدم، كما قد يكون تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم مفيدا بشكل خاص ، في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن أفضل الأطعمة الماسبة لمرضي الضغط المنخفض، وفقا لما نشر علي موقع " هيلث"

يمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة والتعديلات الغذائية أيضا في خفض مستويات ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. قد يصف الأطباء أيضا أدوية لخفض مستويات ضغط الدم.

الجزر

الجزر حلو ومغذي، و من الخضروات الأساسية في الوجبات الغذائية لكثير من الناس. يحتوي الجزر على نسبة عالية من المركبات النباتية التي قد تشارك في العمليات الصحية المختلفة ، مثل إدارة ضغط الدم ، كما وجدت دراسة أجريت عام 2023 أن احتمال ارتفاع ضغط الدم انخفض بنسبة 10٪ لكل 100 جرام تقريبا من الجزر (حوالي 1 كوب من الجزر النيء المبشور) يتم تناوله يوميا.

البيض

وجدت دراسة أجريت عام 2023 على 2,349 بالغا في الولايات المتحدة أن تناول خمس بيضات أو أكثر في الأسبوع كان مرتبطا بمستوى SBP الذي كان أقل بمقدار 2.5 ملم زئبق من الأشخاص الذين تناولوا أقل من نصف بيضة في الأسبوع. كان لدى آكلي البيض أيضا احتمال أقل بكثير للإصابة بارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل.

الكيوي

فاكهة الكيوي غنية بشكل استثنائي بفيتامين C وتحتوي على عناصر غذائية أخرى تشارك في تنظيم ضغط الدم ، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنها توفر العديد من مركبات البوليفينول النباتية ومضادات الأكسدة. لهذا السبب يعتقد الباحثون أن فاكهة الكيوي يمكن أن تساعد في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب ، بما في ذلك ضغط الدم.

البطاطس

تحتوي البطاطس على العديد من المركبات النباتية التي يمكن أن تكون مفيدة في إدارة مستويات ضغط الدم ،تحتوي البطاطا المتوسطة المخبوزة (173 جراما) مع الجلد على 941 ملليجرام من البوتاسيوم، في  دراسة أجريت عام 2021 تناول 30 بالغا معرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو المصابين به أربعة أنظمة غذائية ممكنة ، بما في ذلك نظام غذائي واحد يحتوي على 1,000 ملليجرام من البوتاسيوم من البطاطس (مسلوقة ، مخبوزة ، مسخنة) ، لمدة 17 يوما.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa