الخميس 16 مايو 2024

برلماني: 70 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والصومال

توك شو3-1-2024 | 11:08

قال الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن شخصية الرؤساء تحدث فوارق كبيرة على المستوى السياسي مع الدول الأخرى، لافتًا أن حرص الرئيس السيسي على التباحث مع الدول الإفريقية أمر مهم وتأمين للعمق المصري، ودعم للتعاون وتوطيده مع تلك الدول.

وأضاف فرحات، خلال استضافته على فضائية "صدى البلد"، أن اتصال الرئيس السيسي والرئيس الصومالي يعكس مدى التعاون بين البلدين، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتعليمية الممثلة في البعثات التي تأتي للدراسة في الأزهر الشريف والجامعات المصرية.

وأشار إلى أن هناك علاقات تجارية بين البلدين ومصر تصدر للصومال بنحو 70 مليون دولار سنويًا، مؤكدًا أن الرئيسين تناولا موقف التوترات الأمنية في المنطقة.

وأوضح أن مصر ترسل قوافل طبية ومساعدات ومنح تقدم للأشقاء في الصومال، علاوة على تكرار الزيارات بين المسئولين المصريين والصوماليين.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيا، من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطوير التعاون المشترك، واستمرار التنسيق وتعميقه في مختلف المجالات، بما يتفق والطبيعة التاريخية للعلاقات بين البلدين، كما تطرق الاتصال للأوضاع الإقليمية.