الإثنين 13 مايو 2024

دراسة حديثة : الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تضعف صحة المناعة

اغذية غنية بالدهون

طبيب الهلال4-1-2024 | 09:27

ايمان عبد الرحمن

كشفت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا ريفرسايد  أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون تؤثر على الجينات المرتبطة ليس فقط بالسمنة وسرطان القولون والأمعاء المتهيجة ، ولكن أيضا بجهاز المناعة ووظائف المخ ومخاطر COVID-19 المحتملة.

في حين أن دراسات أخرى قد درست آثار اتباع نظام غذائي غني بالدهون ، فإن هذا النظام غير عادي في نطاقه حيث قام باحثو UCR بإطعام الفئران ثلاثة أنظمة غذائية مختلفة على مدار 24 أسبوعا حيث جاء 40٪ على الأقل من السعرات الحرارية من الدهون. بعد ذلك ، نظروا ليس فقط إلى الميكروبيوم ، ولكن أيضا إلى التغيرات الجينية في جميع الأجزاء الأربعة من الأمعاء.

تناولت مجموعة من الفئران نظاما غذائيا يعتمد على الدهون المشبعة من زيت جوز الهند ، وحصلت مجموعة أخرى على زيت فول الصويا الأحادي المعدل غير المشبع ، وحصلت مجموعة ثالثة على زيت فول الصويا غير المعدل الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المتعددة غير المشبعة. بالمقارنة مع نظام غذائي قليل الدسم ، شهدت المجموعات الثلاث تغيرات مقلقة في التعبير الجيني ، وهي العملية التي تحول المعلومات الوراثية إلى منتج وظيفي ، مثل البروتين.

وصرح  فرانسيس سلاديك ، أستاذ بيولوجيا الخلية في UCR والمؤلف الرئيسي للدراسة"الشائع أن الأنظمة الغذائية النباتية أفضل بالنسبة لك ، وفي كثير من الحالات هذا صحيح. ومع ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ، حتى من النبات ، هو إحدى الحالات التي يكون فيها هذا غير صحيح  "

Dr.Radwa
Egypt Air