السبت 27 ابريل 2024

مشاركة الرئيس السيسي في احتفالية عيد الميلاد محور اهتمام صحف اليوم

جانب من الاحتفالية

الاتحادية7-1-2024 | 09:16

دار الهلال

حازت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، احتفالية عيد الميلاد المجيد، في كاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تقدم بالتهنئة لقداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والإخوة الأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم /الأحد/ التي أبرزت ايضا تفقده مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية بالعاصمة الإدارية.

وسلطت الصحف الضوء على قيام الرئيس السيسي، بالاطمئنان على المنتخب الوطني لكرة القدم، خلال تدريباته، استعدادا للمشاركة فى بطولة كأس الأمم الإفريقية بكوت ديڤوار، حيث طالب المنتخب ببذل أقصى الجهد، لإسعاد الجماهير المصرية.

وتابعت الصحف مظاهر احتفالات الأقباط الأرثوذكس المصريون، بليلة عيد الميلاد المجيد، حيث أقيمت قداسات العيد في كل كنائس مصر من شمالها إلى جنوبها، وترأس البابا تواضروس الثاني، صلاة قداس العيد وشاركه في الصلاة عدد من الأساقفة والكهنة والشمامسة والمرتلين، بحضور عدد كبير من الوزراء والسفراء ورؤساء الأحزاب ونواب البرلمان، وذلك لتهنئة الأقباط والبابا تواضروس بالعيد.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لتغطية مشاركة الرئيس السيسي، مساء أمس، الأخوة الأقباط، احتفالية عيد الميلاد المجيد في كاتدرائية «ميلاد المسيح» بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تقدم بالتهنئة لقداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والإخوة الأقباط بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

ونقلت الصحف عن الرئيس السيسي - خلال كلمته بمقر الكاتدرائية - القول «قداسة البابا كل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة وعيد سعيد علينا جميعا وكل عام وأنتم طيبين جميعا بخير وعام سعيد عليكم فى مصر وكل العالم»، مضيفا: «نتمنى من الله سبحانه وتعالى، وندعوه أن يجعل هذا العام نهاية لفترة صعبة مرت على العالم أجمع منذ 2020. وأعرب الرئيس السيسي عن أمنياته أن تنتهى الأزمة الكبيرة التى نعيشها حاليا فى منطقتنا وهي الأزمة في قطاع غزة».

وذكرت الصحف أن الرئيس السيسي قال : «حضرنا كي نشارككم فرحتكم ونهنئكم بالعيد.. وإن شاء الله تكون سنة سعيدة علينا جميعا ونتجاوز بفضل الله الأزمات الكبيرة الموجودة.. ونتمنى من الله ألا تزيد أو تستمر أكثر من ذلك»، مضيفا أن «أكثر أزمة نعيشها ونتأثر بها حاليا هو ما يحدث فى قطاع غزة والضفة الغربية».

وأبرزت الصحف تأكيد الرئيس السيسي أن مصر فيما يخص الأزمة فى قطاع غزة لديها موقف محترم وتسعى لوقف إطلاق النار وإدخال المساعدات للتخفيف عن الأشقاء فى غزة، وأن يكون هناك حل للقضية التى تتجدد على فترات كل عدة سنوات.

وفي نشاط رئاسي ثان، تابعت الصحف تفقد الرئيس السيسي، صباح أمس، مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث استمع الرئيس لشرح مفصل من الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، حول تفاصيل القدرة الاستيعابية وطبيعة أنظمة العمل بالمدينة، كما استمع لشرح مفصل حول إستاد المدينة.

وذكرت الصحف أن الرئيس اطمأن على المنتخب الوطنى لكرة القدم، خلال تدريباته، استعدادا للمشاركة فى بطولة كأس الأمم الإفريقية بكوت ديڤوار، وطالب المنتخب ببذل أقصى الجهد، لإسعاد الجماهير المصرية.

وسلطت الصحف الضوء على تأكيد الرئيس السيسي - خلال لقائه مع المنتخب - أن الدولة بذلت، منذ عام ٢٠١٤، جهودا كبيرة، لتأسيس بنية رياضية ضخمة، مضيفا أنه تم إنشاء منشأة رياضية فى كل محافظة، فضلا عن ٤٥٠٠ مركز شباب، وتم وضع برنامج لتطويرها، حيث تم رفع كفاءة ٧٠٪ من هذه المراكز، من بينها ١٠٧٠ مركزا ضمن المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وأضافت صحف القاهرة أن محمد صلاح، قائد منتخب مصر ولاعب فريق ليفربول الإنجليزي قال - من جانبه - إن اللاعبين سيبذلون جهدا كبيرا، لتحقيق البطولة، مثنيا على أداء المنظومة الرياضية التى شهدت تحسنا كبيرا. 

هذا وتابعت الصحف مظاهر احتفالات الأقباط الأرثوذكس المصريون مساء أمس بليلة عيد الميلاد المجيد، حيث أقيمت قداسات العيد في كل كنائس مصر من شمالها إلى جنوبها .

وذكرت صحيفة (الأهرام) أن البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ترأس - في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة - صلاة قداس العيد وشاركه فى الصلاة عدد من الأساقفة والكهنة والشمامسة والمرتلين. وحضر قداس العيد لتهنئة الاقباط والبابا تواضروس بالعيد عدد كبير من الوزراء والسفراء ورؤساء الأحزاب ونواب البرلمان.

ونسبت الصحيفة إلى قداسة البابا تواضروس تأكيد - خلال عظته - أن العالم يضج بالحروب والنزاعات ولا يستمع للصوت الإلهى الصارخ من أجل الدمار والصغار والنساء والأنين الخارج من قلوب الشعوب المحطمة فى الحروب.

وأشارت إلى أن البابا قال: "إننى هنا يجب أن أشيد برد الفعل المصرى لما يحدث في المنطقة، وكيف وقفت مصر بجانب الشعوب بمساعدات متنوعة، وأقامت مؤتمرا دوليا لإحلال السلام، ولم يأل الرئيس عبدالفتاح السيسي، جهدا يبذله من خلال المباحثات والمشاورات لأجل مستقبل المنطقة، وقد خصصت الكنيسة شهر كيهك كاملًا للصلاة من أجل إحلال السلام في العالم كله.

وأبرزت صحيفة (الأخبار) أن الرئيس السيسي، أوفد أمس كلا من، محمد رضا، الأمين برئاسة الجمهورية إلى طائفة الأرمن الأرثوذكس، واللواء شرطة أحمد طاهر أحمد السيد نصر، إلى طائفة الأقباط «الأدفنتست السبتيين»؛ للتهنئة وحضور الاحتفال بعيد الميلاد المجيد‫.‬

وذكرت الصحيفة - في تقرير نشرته بعددها الصادر اليوم - أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظات أتمت استعداداتها للاحتفال بعيد الميلاد المجيد، وشكلت غرف عمليات لمتابعة الاحتفالات وتأمين محيط الكنائس، كما تجملت الحدائق والمتنزهات وتم الارتقاء بالمظهر الجمالى للمسطحات الخضراء، ومتابعة استعداد كافة المناطق الترفيهية لاستقبال المواطنين.

وعلى صعيد نشاط الحكومة، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تابع حصاد جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء، والجهات الحكومية المرتبطة بها، خلال شهر ديسمبر من عام 2023، وذلك من خلال تقرير أعدّه الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة، حيث ثمّن رئيس الوزراء جهود المنظومة ووجّه بفتح وتنويع قنوات التواصل بين المواطنين والحكومة، لتلقى الشكاوى والاستفسارات وبذل أقصى جهد ممكن للرد عليها والتصدى لأسبابها.

ولفتت الصحيفة إلى أن مدبولى توجه بالشكر والتقدير، لجميع الجهات الحكومية التى تتعامل بإيجابية، مع المنظومة، مثمنا هذا الدور المهم، خاصة فى ظل التحديات الحالية، حيث تسهم هذه الاستجابات بفاعلية فى التخفيف عن المواطنين، وتعزيز الشفافية والمساءلة فى العمل الحكومي، وتعظيم مشاركة المواطنين.

وأبرزت الصحيفة تأكيد الدكتور طارق الرفاعي أنه في سياق جهود المنظومة لتحقيق أفضل استجابة للمواطنين وتوفير قنوات تواصل متنوعة ومتاحة على مدار 24 ساعة يوميًا؛ تلقت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء ورصدت ما يزيد على 130 ألف شكوى وطلبًا واستغاثة خلال شهر ديسمبر 2023، وتم توجيه 104 آلاف شكوى لجهات الاختصاص المختلفة المرتبطة بالمنظومة إلكترونيًا.

هذا ونال النشاط المكثف الذي تقوم به وزارة الخارجية المصرية، في ضوء توجيهات الرئيس السيسي بتكثيف الاتصالات المصرية لمنع المزيد من التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مساحات واسعة من التغطيات الإخبارية للصحف، حيث نقلت صحيفة (الجمهورية) تأكيد وزير الخارجية سامح شكري - مجددا، خلال اتصال هاتفي تلقاه أمس من كاترين كولونا، وزيرة أوروبا والشئون الخارجية الفرنسية - رفض مصر القاطع لأية إجراءات أو تصريحات تشجع على مغادرة الفلسطينيين خارج أراضيهم، مطالبا بضرورة توقف التصريحات غير المسئولة والتحريضية التي تصدر بشكل متكرر عن بعض المسئولين الإسرائيليين في هذا الشأن، والتي أكد أن المجتمع الدولي والدول الكبرى والأمم المتحدة رفضها لها جملة وتفصيلاً. 

وأضافت الصحيفة أن السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية قال إن الوزيرين تناولا بشكل مستفيض التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة في ظل الأوضاع الإنسانية المأساوية، وتبادلا التقييمات بشأن الجهود الدولية المطلوبة لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل كاف ومستمر.

ونسبت الصحيفة إلى شكري تأكيده ضرورة التنفيذ الكامل لبنود قرار مجلس الأمن رقم ۲۷۲۰ المتضمن إنشاء آلية برعاية أممية لتسريع ومراقبة عملية إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع، مطالباً نظيرته الفرنسية بالعمل خلال رئاسة بلادها لأعمال مجلس الأمن خلال شهر يناير الجارى على متابعة تنفيذ القرار وضمان تحقيق أهدافه ومقاصده. 

وفي إطار مواصلة مصر تقديم الدعم للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، نقلت صحيفة (الجمهورية) تأكيد محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، أن المستشفيات المصرية استقبلت ۱۰۰۱ جريح ومصاب فلسطيني من ميناء رفح البرى منذ بداية الأحداث التي شهدتها غزة. 

وأضافت الصحيفة أن شوشة أوضح - خلال لقائه مع رؤساء مجالس المدن ومديري المديريات التنفيذية المعنية، ومديرى الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى التى تعمل فى خدمة الأشقاء الفلسطينيين أمس أن المحافظة وفرت مكاناً في حي السبيل بمدينة العريش لإقامة العالقين والمرافقين للفلسطينيين، حيث تم تخصيص 3 عمارات سكنية مجهزة للإقامة بها، وتوفير وسيلة مواصلات لهم، بجانب تخصيص نادي اتحاد سيناء الرياضي كمكان للاستشفاء بعد الخروج من المستشفيات بطاقة 140 سريراً. 

محليا، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وهشام آمنة وزير التنمية المحلية والدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة افتتحوا أمس المرحلة الأولى من مشروع المنطقة التجارية اللوجستية بمحافظة البحيرة.

ونقلت الصحيفة عن المصيلحى القول إن المنطقة التجارية اللوجستية فى محافظة البحيرة تقام على مساحة 96 فدانا وأن نسبة المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 48.7%، وتتضمن إنشاء مشروع ذى أنشطة تجارية، إدارية، لوجستية بقيمة استثمارات تصل لـ 4.5 مليار جنيه.

وأضافت الصحيفة أن مصيلحي لفت إلى أنه سبق وتم طرح العديد من الفرص الاستثمارية بالعديد من المحافظات على مدار السنوات الماضية لإنشاء مناطق لوجستية، تجارية، ترفيهية، خدمية بهدف توفير السلع الغذائية وغيرها من السلع الأخرى، وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة ومخازن إستراتيجية، مما سيُسهم فى تقليل حلقات تداول السلع والحد من الهدر والفاقد فى تداول المنتجات، خاصة أن تكاليف النقل تمثل ما يقرب من 10 إلى 15 % من اجمالى السعر النهائى للمنتج، وأن إنشاء مثل هذه المناطق اللوجستية والتجارية ومنافذ التوزيع والبيع سيقلل من تكاليف النقل؛ الأمر الذى ينعكس على السعر النهائى لصالح المستهلك.

وفي السياق، وفي إطار توجيهات القيادة السياسية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم منظومة الحماية الاجتماعية للمواطنين، تحت رعاية رئيس الجمهورية، نشرت صحيفة (الجمهورية) إعلان وزارة الداخلية عن مد فعاليات المرحلة الرابعة والعشرين من مبادرة "كلنا واحد" اعتبارات من 7 يناير 2024، ولمدة شهر، للاستمرار في توفير جميع السلع الذغائية وغير الغذائية بجودة عالية وبأسعار مخفضة بنسبة تصل إلى 40%، وذلك بالتنسيق مع مختلف قطاعات الوزارة ومديريات الأمن على مستوى الجمهورية.
وأضافت الصحيفة أنه جرى التنسيق مع كبرى الشركات والسلاسل التجارية للمشاركة في المبادرة لتوفير كافة السلع الغذائية وغير الغذائية من خلال (1513 منفذا، 6 معارض رئيسية، 37 معرضا فرعيا) بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة التموين

والتجارة، والموردين من أصحاب الشركات التجارية المشاركة في المبادرة.

وفي السياق، ذكرت الصحيفة أن وزارة الداخلية تواصل توفير السلع الغذائية وغير الغذائية بأسعار مخفضة من خلال 1026 منفذا ثابتا ومتحركا، وسرادقات بالميادين والشوارع الرئيسية، وقوافل السيارات لمنظومة "أمان" التابعة للوزارة.

عربيا، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الكنائس المسيحية الفلسطينية بالسواد اتشحت - خلال إحيائها أعياد الميلاد المجيد التى بدأت أمس، حسب التقويم الشرقى - في بيت لحم، وغيرها من مدن الضفة الغربية، بعد إلغاء جميع الاحتفالات الخاصة بذلك، حدادا على أرواح الشهداء الأبرياء من الأطفال، والنساء، والشيوخ الفلسطينيين فى غزة والضفة، وتضامنا مع أهالى القطاع، بينما واصل الجيش الإسرائيلى هجماته فى اليوم الـ 92 من الحرب.‬

وذكرت الصحيفة أن قوات الاحتلال ارتكبت 15 مجزرة ضد العائلات راح ضحيتها 162 شهيدا و296 مصابا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لترتفع حصيلة ضحايا العدوان إلى 22722 شهيدا و 58166 مصابا، منذ السابع من أكتوبر الماضى، طبقا لوزارة الصحة بغزة، أمس. 

ونقلت الصحيفة إعلان كتائب القسام، الجناح العسكرى لحركة حماس، أن مقاتليها أجهزوا على قوة راجلة تابعة لجيش الاحتلال مكونة من 8 جنود من نقطة صفر، بعد إيقاعهم فى كمين محكم وسط منطقة بنى سهيلا، شرق خان يونس.‬

ولفتت الصحيفة إلى أنه بينما واصل جيش الاحتلال اقتحاماته وانتهاكاته مدن الضفة الغربية ومخيماتها، حذر الناطق الرسمى باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، من خطورة استمرار العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى، وزيادة المستوطنات العشوائية فى الضفة الغربية.‬

رياضيا، أفادت صحيفة (الأهرام) بأن المنتخب الوطني الأول لرجال كرة اليد سيلتقي في الثالثة عصر اليوم (بتوقيت القاهرة) مع منتخب النرويج في ثالث مبارياته بالدورى الذهبى، الذى ينظمه الاتحاد الدنماركى من 4 إلى 7 يناير الحالى بمشاركة منتخبات النرويج وهولندا ومصر، حقق المنتخب الفوز على هولندا 30 - 28 فى الجولة الأولى.

وأضافت الصحيفة أن مشاركة الفراعنة تأتي استعدادا لبطولة كأس الأمم الإفريقية القادمة، التى تستضيفها مصر خلال الفترة من 17 وحتى 27 يناير الحالى، على مجمع الصالات المغطاة بإستاد القاهرة، ويتأهل الفائز باللقب إلى دورة الألعاب الأوليمبية بباريس 2024.

وأشارت إلى أن المجموعة الأولى تضم «كاب فيردى ــ الكونغو الديمقراطية ــ زامبيا ــ رواندا» بينما تضم المجموعة الثانية « مصر ــ غينيا ــ الكاميرون ــ الكونغو برازافيل»، أما المجموعة الثالثة فتضم «المغرب ــ الجزائر ــ الجابون ــ ليبيا»، والمجموعة الرابعة «تونس ــ أنجولا ــ نيجيريا ــ كينيا».

Dr.Randa
Dr.Radwa