السبت 27 ابريل 2024

للسيدات...طرق طبيعية لتهدئة جهازك العصبي

طرق طبيعية لتهدئة جهازك العصبي

سيدتي11-1-2024 | 11:30

عزة أبو السعود

تعاني بعض النساء من عدم القدرة على النوم بشكل جيد، وذلك نتيجة إجهاد العقل مما يتسبب في التأثير السلبي على الجسم بشكل عام وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية، ولذلك نستعرض لكي أهم النصائح التي تساعدك علي التخلص من التوتر والقلق والنوم بشكل صحيح وفقا لما نشر لموقع " psychology today"....

  • التأمل مع الموسيقى الهادئة:

يمكن أن تساعد الموسيقى في تهدئة التوتر والعصبية وتعمل علي التحفيز لنشاط الذهني والعقلي، لذلك ركزي انتباهك مع الموسيقى وتأمل في الكون بهدوء واسترخي تماما لمدة 20 دقيقة إلى 30 دقيقة سوف تشعر بالتحسن والهدوء.

  • التنفس:

 تمارين التنفس تساعد في تهدئة عقلك والتركيز حاول إطالة زفيرك، وجعله أطول من شهيقك وسوف يساعد هذا في التخلص من الطاقة السلبية.

  • النوم:

يساعد النوم الجيد وبشكل منتظم علي صحة العقل والجسد للاستمتاع بنوم جيد، لذلك قومي بتهدئة نفسك والتقليل من الكافيين وعدم استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بنصف ساعة، وتأكدي أن الغرفة تكون مظلمة وهادئة للحصول علي نوم هادي ومريح.

  • التغذية:

تؤثر التغذية بشكل كبيير علي صحة وعقل الإنسان، فاعتني بغذائك جيدا عن طريق البروتينات الحيوانية، والسمكية والخضروات ، والفواكه كي تساعدك علي التركيز، كما أنه هناك أبحاث متزايدة تثبت أن مستويات الناقلات العصبية في الدماغ المرتبطة بمشاعر السعادة، مثل السيروتونين، وتتأثر بشكل مباشر بالميكروبيوم المعوي.

  • ممارسة التمارين الرياضية:

 تساعد ممارسة الرياضة على إطلاق هرمون الإندورفين في الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء والمتعة، و تظهر الأبحاث أن 10 دقائق أو أكثر من تمارين القلب والأوعية الدموية يوميًا كافية لتحسين أداء الحالة المزاجية بشكل ملحوظ؛ ومع ذلك، فإن التمارين الخفيفة مثل المشي واليوجا مفيدة بشكل خاص لتهدئة الجهاز العصبي.

  • الأعشاب:

تعتبر الأعشاب مهدئ طبيعي ومفيد للجسم ومهدئة للجهاز العصبي ، مثل  شاي  الليمون ،البابونج، والشاي الأخضر، والنعناع ، والينسون ، حيث يساعدك على الاستراحة والهدوء.

  • المكملات الغذائية:

تساعد المكملات الغذائية علي التركيز والنشاط البدني والذهني، فهي تساعد على إنتاج الناقلات العصبية حتى يتمكن دماغك من نقل الإشارات بشكل صحيح،وقد ثبت أنها تحسن الحالة المزاجية وتعزز الاسترخاء.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa