الإثنين 29 ابريل 2024

6 قواعد تساعد طفلك على التمتع بنوم هادئ

قصص قبل النوم

سيدتي12-1-2024 | 05:59

عزة أبو السعود

تحرص كل أم علي تهيئة مناخ منزلي يساعد طفلها على الخلود إلى النوم،.. دون كوابيس تؤرق منامه وتمنع تمتعه بنوم هادئ، لذا نقدم لكِ أهم النصائح التي تساعدك طفلك على النوم طوال الليل وفقا لما نشر عبر موقع" Wikihow"

- احرصي علي موعد ثبات النوم:

اجعلي نوم طفلك ثابت على موعد محدد، ما يساعد على تعزيز روتين النوم لديه،  ويدرِّب عقله  على معرفة  توقيت نومه و استيقاظه.

أسردي قصص مفيدة:

قومي بوضع روتين  يومي ثابت لطفلك، ليشعر بالاسترخاء والهدوء من خلال الأنشطة مثل أن تحكي له قصص ما قبل النوم والاستحمام بماء دافئ .. ما يشعره بالهدوء قبل خلوده للنوم.

- تجنبي مشاهدة التلفاز وما يشابهه قبل النوم:

 أثبتت الدراسات أن الوقت الذي نقضيه أمام أي شاشة سواء التلفاز أو الكمبيوتر، أو الهاتف المحمول، أو ألعاب الفيديو يقلل من الإفراز الطبيعي لمادة الميلاتونين بالمخ وهي مادة كيميائية تساعد على النوم،فابعدي طفلك عن مشاهدة أي من الشاشات السابقة  قبل ساعتين من موعد نومه على الأقل حتى يشعر بالهدوء عند النوم.

- تهيئة البيئة المحيطة للنوم:

احرصي على أن تكون الغرفة التي ينام بها طفلك مظلمة، واستخدمي الستائر المعتمة إن لزم الأمر، فالمكان المظلم يمنح المخ إشارة بأنه حان موعد النوم، سيساعد ذلك طفلكِ على النوم دون أرق.

- انتبهي لما يأكله طفلكِ قبل موعد النوم:

لا تسمحي له بتناول أطعمة مليئة بالسكريات قبل موعد النوم مباشرةً، فهذا الأمر سيساهم فيما يسمى بـ"ارتفاع نسبة السكر" ما يولد طاقة زائدة ، فيشعر الطفل بالنشاط..

- لا تمرجحي طفلكِ أو تهزِّيه كي يخلد للنوم مجددًا:

أحد الأساليب الخاطئة التي تلجأ إليها الأمهات هي مرجحة الطفل حتى يعود إلى النوم، وهذا أيضًا ليس أسلوبًا عمليًا أو مفيدًا لأنه يمنع تعلُّم الصغير لكيفية الخلود للنوم مجددًا بمفرده.

Dr.Randa
Dr.Radwa