الثلاثاء 14 مايو 2024

سياسي جنوب إفريقي: 3 دول قد تستخدم «الفيتو» ضد أي حكم دولي ضد إسرائيل

آثار القصف الاسرائيلي على غزة

عرب وعالم12-1-2024 | 18:58

 رأى رئيس العلاقات الدولية لحزب /مقاتلي الحرية الاقتصادية/ في جمهورية جنوب أفريقيا، جودريتش جاردي، أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد تستخدم حق النقض (الفيتو) ضد أي محاولة لتنفيذ أي حكم قضائي دولي بحق إسرائيل، في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا، بتهمة ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال جاردي - في مقابلة مع وكالة (سبوتنيك)، اليوم /الجمعة/ :"قد تستخدم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا حق النقض، ضد أي محاولة لإنفاذ أمر لمحكمة العدل الدولية غير موآت لإسرائيل، كما يبدو في مشروع ترتيب التدابير المؤقتة، الذي تسعى إليه جنوب أفريقيا وإن الحكومة الإسرائيلية في المواجهة تعرف أن أي أمر صادر عن محكمة العدل الدولية هو مجرد أكاديمي، وأن حلفائها سيستخدمون حق النقض ضد محاولة تنفيذه".

وأضاف "أن قضية جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية مقنعة ومرحب بها جدا من جانب جميع البشر المؤمنين بالطرق السلمية لحل المنازعات.

وكانت جنوب أفريقيا، قد اتهمت أمس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بارتكاب أعمال إبادة جماعية في قطاع غزة؛ وشددت على أن الهجوم الذي شنته حركة حماس، في السابع من أكتوبر الماضي، لا يمكن أن يبرر ما ترتكبه في قطاع غزة، وطالبت جنوب أفريقيا بالتعليق الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

جاء ذلك في أولى جلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي، للنظر في طلب جنوب أفريقيا استصدار أمر يلزم الجيش الإسرائيلي بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، ومحاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

Dr.Radwa
Egypt Air