السبت 11 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. نحو 25 ألف شهيد واحتدام الخلاف بين واشنطن وتل أبيب

آثار القصف على القطاع

تحقيقات20-1-2024 | 19:57

محمود غانم

وفي آخر تطورات العدوان على غزة، حيث يتواصل الخلاف بين واشنطن وتل أبيب حول مستقبل قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وفي اليوم الـ106 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 14 مجزرة راح ضحيتها 165 شهيد، إضافة إلى إصابة 280 آخرين.

 وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 24972 شهيد، إضافة إلى إصابة 62388 آخرين.

وتمثل هذه الحصيلة، ما وصل إلى المستشفيات فقط، فلا تزال عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

في هذه الأثناء، لجأت إسرائيل إلى طريقة جديدة للبحث عن محتجزيها بالقطاع، حيث ألقت طائرات حربية إسرائيلية اليوم السبت منشورات على مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة تحمل صور إسرائيليين محتجزين في القطاع، وطالبت الفلسطينيين بإبلاغ الجيش الإسرائيلي في حال التعرف على أي منهم.

وحملت المنشورات صور وأسماء 69 إسرائيلياً محتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، وكتب على هذه المنشورات "تريد العودة إلى المنزل؟ يرجى الإبلاغ إذا شخصت أحدا منهم"، وقد كتب رقم هاتف وموقعاً إلكترونياً لإرسال المعلومات لجيش الاحتلال.

أجواء ساخنة

قال ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية، اليوم السبت، إن إسرائيل يجب أن تكون لها السيطرة الأمنية على غزة بعد الحرب.

ونفى الديوان في بيان تقرير شبكة CNN الذي أفاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن، في اتصال هاتفي أنه لا يستبعد احتمال قيام دولة فلسطينية.

وتابع الديوان:"خلال محادثته مع الرئيس بايدن، أكد رئيس الوزراء نتنياهو مجدداً على سياسته التي تنص على أنه بعد تدمير حماس يجب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية على غزة لضمان أنها لن تشكل تهديداً بعد الآن على إسرائيل، وهو ما يتعارض مع مطلب السيادة الفلسطينية".

وكان الرئيس الأمريكي جوبايدن، صرح أمس الجمعة، بأنه ناقش مسألة حل الدولتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأن الأخير لم يعترض على هذا الحل.

التطورات الميدانية 

ميدانياً، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها استهدفت دبابة "ميركافا" بقذيفة "تاندوم" في محور التقدم شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وأضافت سرايا القدس "نخوض اشتباكات ضارية مع قوات العدو بالأسلحة الرشاشة والمناسبة شرق وجنوب خان يونس".

وذكرت أنها استهدفت تمركزاً إسرائيلياً بمحيط مسجد الشهداء في خان يونس يُستخدم في القيادة والسيطرة.

وقالت أنها قصفت جنوداً إسرائيليين، شمال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، بقذائف هاون من العيار الثقيل.

فيما قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها قصفت جنوداً إسرائيليين، شمال شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، بقذائف هاون من العيار الثقيل.

 

Dr.Radwa
Egypt Air