الأحد 28 ابريل 2024

تعاون بين هيئة التنمية الصناعية وشركة المدن الأردنية لتعزيز الاستثمارات

التنمية الصناعية

اقتصاد22-1-2024 | 11:37

أنديانا خالد

استقبلت الهيئة العامة للتنمية الصناعية وفدًا من شركة المدن الصناعية من دولة الأردن، لبحث أوجه التعاون وتعزيز الاستثمارات المشتركة وتبادل الخبرات والاطلاع على التجربة المصرية في مجال تنمية وتطوير المناطق الصناعية وذلك في إطار الزيارة الرسمية للوفد برئاسة الدكتور لؤي سحويل رئيس مجلس إدارة الشركة على مدار 3 أيام  زار خلالها عددا من المدن الصناعية فضلا عن عدد من الجهات الحكومية في مصر.

هذا واستقبل الوفد نائبًا عن رئيس الهيئة المهندس حازم عنان نائب رئيس الهيئة لتنمية وإدارة المناطق الصناعية، بحضور السيد عمر جويعد مدير عام شركة المدن الصناعية الأردنية والمهندس علاء زريقات مساعد مدير عام العمليات بالشركة.

وخلال الاجتماع أكد نائب رئيس الهيئة على عمق العلاقات بين مصر والأردن عبر التاريخ سواءًا على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي مؤكدًا على توجه الدولة نحو التكامل الصناعي مع الأشقاء العرب في ظل توجيهات القيادة السياسية بالعمل على تحقيق التعاون في العديد من المجالات في ضوء الفرص والإمكانيات المتاحة وخلق فرص استثمارية مشتركة.


كما استعرض حازم عنان الإصلاحات التشريعية والإجرائية التي تقوم بها الحكومة المصرية لتوفير البيئة المناسبة للاستثمار الصناعي واهم المجهودات التي قامت بها الهيئة في إتاحة التيسيرات لتحفيز الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية في القطاع الصناعي من خلال تطبيق التحول الرقمي وتبسيط وميكنة الإجراءات، وجهود الهيئة نحو تحقيق التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر.


وقام بعرض ما تقوم به الهيئة في مجال إنشاء وترفيق وإدارة المناطق الصناعية والتوجه نحو تمكين القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل والترويج لتلك المناطق محليًا وعالميًا من خلال المطور الصناعي، فضلًا عن مساعي الهيئة في دعم قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة من خلال  انشاء 17 مجمعًا صناعيا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 15 محافظة.


من جهته أكد رئيس شركة المدن الصناعية الأردنية على أهمية الزيارة إلى مصر للاستفادة من التجربة المصرية الرائدة في إدارة وتطوير المناطق الصناعية وإيجاد مجالات جديدة للتعاون الاقتصادي والصناعي يتجاوز الرسميات والبروتوكولات إلى علاقات أعمق على مستوى القطاع الخاص ومستثمري الجانبين، مقترحًا التنسيق مع الهيئة لتنظيم زيارات متبادلة بين رجال الأعمال المصريين والأردنيين.

هذا وتم إعداد زيارات ميدانية للوفد الأردني على مدار ثلاثة أيام رافقهم فيها  ممثلين عن الهيئة حيث  قاموا بزيارة المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان وتفقدوا خطوط إنتاج الشركة السويسرية للملابس الجاهزة ومصنع فريش للأجهزة المنزلية والثلاجات ومصنع حلواني إخوان للصناعات الغذائية، كما تم عقد اجتماع بمقر جمعية مستثمري العاشر من رمضان بحضور أيمن رضا الأمين العام للجمعية وتم مناقشة التعاون المشترك بين الجانبين على مستوى الاستثمار الصناعي المشترك وخاصة في مجال الامن الغذائي وقطاع الملابس، وتتويج ذلك التعاون من خلال اقتراح بروتوكول ثلاثي بين الشركة والجمعية وهيئة التنمية الصناعية.

كما تم تنظيم زيارة للوفد الأردني إلى منطقة المطور الصناعي CPC بمدينة السادس من أكتوبر للتعرف على تجربة مصر في الشراكة بين القطاع العام والخاص لانشاء مناطق صناعية خاصة، وكان في استقبال الوفد المعتز بهاء الدين الرئيس التنفيذي للشركة، وتم خلال اللقاء تقديم عرض مفصل عن المنطقة وجولة ميدانية بها.

واختتم الوفد زيارته بجولة تفقدية بالمدينة الغذائية سايلو فودز بمدينة السادات وهي شركة تابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وكان في استقبالهم اللواء ا ح اكرم الحفناوى رئيس مجلس الادارة و اللواء ا ح سامر قنديل نائب رئيس مجلس الإدارة، حيث زار الوفد عددا من الخطوط الإنتاجية.

وأشاد الوفد بالإمكانات الكبيرة بالمدينة وما تملكه من خطوط إنتاج وماكينات بأعلى المعايير التكنولوجية، كما أشادوا بجودة المنتجات والتنظيم المتكامل بالمدينة ومراعاة البعد البيئي كنموذج للمدن الخضراء التي تحقق معايير التنمية المستدامة لاسيما وان قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات الحيوية التي تستهدفها هيئة المدن الصناعية الأردنية.

Dr.Randa
Dr.Radwa