السبت 11 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 24 يناير.. طعن الإمام علي بن أبي طالب ووفاة عبلة الكحلاوي

عبلة الكحلاوي

تحقيقات24-1-2024 | 00:47

أماني محمد

يوافق اليوم 24 يناير، ذكرى طعن الإمام علي بن أبي طالب مسمومًا بالسيف، وهي الحادثة التي أدت إلى وفاته بعد أيام متأثرًا بالسم، والذكرى الثالثة لوفاة الداعية الإسلامية الدكتورة عبلة الكحلاوي، وكذلك ذكرى وفاة الروائي عبد الرحمن المنيف.

 

طعن الإمام علي بن أبي طالب

661 - علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين، يتعرض للطعن بسيف مسموم أثناء أدائه صلاة الفجر على يد عبد الرحمن بن ملجم، ووفاته بعدها بثلاثة أيام.

 

توقيع اتفاقية العريش

1800 - توقيع اتفاقية العريش بين الجنرال كليبر والعثمانيين بخصوص جلاء الفرنسيين عن مصر، وهذه المعاهدة سعت لإنهاء سيطرة بريطانيا على طرق التجارة في شرق البحر المتوسط، وفيها تعترف الدولة العثمانية بسلطة فرنسا على مصر، وقد حال قتل الجنرال كليبر على يد سليمان الحلبي بعدها دون تنفيذ الاتفاقية فألغيت.

 

ميلاد الكاتب فايز حلاوة

1932 - فايز حلاوة، كاتب ومخرج مصري، أسس المسرح السياسي في مصر، وألف وأنتج وأخرج العديد من المسرحيات منها: «بلاغ كاذب عام 1962، البغل في الإبريق، حضرت صاحب العمارة»، له عدة تجارب بالعمل في السينما والتلفزيون منها «حمام الملاطيلي، شقلباظ»، وتوفي عام 2002 إثر تعرضه لجلطة في المخ.

 

وفاة رئيس وزراء المملكة المتحدة ونستون تشرشل

1965 - ونستون تشرشل، رئيس وزراء المملكة المتحدة، حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1953، حيث كان أحد أبرز القادة السياسيين الذين ظهروا على الساحة السياسية خلال الحروب التي اندلعت في القرن العشرين، وشغل منصب رئيس الوزراء في المملكة المتحدة من عام 1940 وحتى عام 1945 ثم تولى المنصب للمرة الثانية في عام 1951 إلى عام 1955، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر ناهز 90 عاما.

 

وفاة الروائي عبد الرحمن المنيف

2004 - عبد الرحمن المنيف، روائي سعودي ويعد واحداً من أهم الكُتاب والرِوائيين العرب خلال القرن العشرين، وأشهر رُواة سيرة الجزيرة العربية المُعاصرة ومن أشهر أعماله «مدن الملح» وهي واحدة من أهم الروايات العربية، أدرج في المكتبة العربية ما يزيد على ثلاثين كتاباً.

 

وفاة الداعية عبلة الكحلاوي

2021 - عبلة الكحلاوي، داعية إسلامية والتي تعد إحدى رائدات العمل الخيري في مصر، وُلدت في 15 ديسمبر 1948، قدمت العديد من البرامج الدينية والمُحاضرات الدعوية في القنوات الفضائية المصرية والعربية ولها العديد من المؤلفات التي تتناول عددًا من القضايا الفقهية والدينية منها: «مسافر بلا طريق»، «البنوة والأبوة»، وتوفيت عن عمر ناهز 72 عامًا مُتأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.

Dr.Radwa
Egypt Air