الأحد 12 مايو 2024

مايكروسوفت تطور حلولا لتقنية الذكاء الاصطناعي منخفضة التكلفة

مايكروسوفت

عرب وعالم25-1-2024 | 11:46

دار الهلال

طورت شركة مايكروسوفت حلولا لتقنية الذكاء الاصطناعي منخفضة التكلفة، وهي التي تتطلب قوة حاسوبية وموارد مالية قليلة، وطورت كذلك نماذج تتمتع بكفاءة وفعالية من ناحية التكلفة.

وتتضمن هذه المبادرة تشكيل الفريق الجديد المسمى GenAI لبناء ما تسميه الشركة النماذج اللغوية الصغيرة، ويركز الفريق على إنشاء نماذج ذكاء اصطناعي تحادثية ذات متطلبات حسابية قليلة مقارنة بالتكنولوجيا الحالية، وتهدف النماذج اللغوية الصغيرة إلى توفير الإمكانات التحادثية المشابهة للنماذج اللغوية الكبيرة، مثل GPT، باحتياجات عتادية منخفضة.

ومن شأن هذا الأمر، أن يسمح لمنتجات وخدمات مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي بتقليل التكاليف والبصمة الكربونية مقارنة بالبدائل المطورة خارجيا، حيث تهدف مايكروسوفت لجعل حلول الذكاء الاصطناعي هذه متاحة بسهولة عبر منصتها، واعتمدت مايكروسوفت في السابق بصورة كبيرة على OpenAI في تطوراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك باستخدام تقنيات، مثل النموذج اللغوي الكبير GPT-4 في Bing Chat ومولد الصور Dall-E 3 في Bing Image Creator.

ويهدف فريق GenAI إلى إنشاء ذكاء اصطناعي يطابق أو يتجاوز وظائف النماذج التي توفرها شركات، مثل OpenAI، مع جعله خاصا للأحجام الصغيرة، في المقابل يشير تشكيل فريق الذكاء الاصطناعي التوليدي GenAI إلى تحول محتمل نحو قدر كبير من الاستقلالية في تطوير الذكاء الاصطناعي.

ويؤدي سعي مايكروسوفت إلى تطوير تكنولوجيا ذكاء اصطناعي صغيرة الحجم وبأسعار معقولة، إلى فتح آفاق جديدة للشركة لتقديم حلولها الخاصة، مما يقلل من الاعتماد على الشركات الخارجية.

وفي سياق متصل، أطلقت مايكروسوفت ميزة الاجتماعات ثلاثية الأبعاد داخل منصة تيمز، وخرجت منصة الواقع المختلط للشركة Mesh من مرحلة المعاينة، وأدمجتها الشركة ضمن تيمز للسماح للأشخاص بالتجمع في مساحات افتراضية باستخدام نظارة الرأس للواقع الافتراضي أو دونها، وجلبت عملاقة البرمجيات الميتافيرس رسميا إلى مكان العمل مع الإطلاق الكامل لمساحات الاجتماعات الافتراضية.

وقالت مايكروسوفت: "إن الاجتماعات في Mesh تمنح الموظفين شعورا بالحضور المشترك، حتى عندما يكونون بعيدين جغرافيا، مع مزايا، مثل الصوت المكاني الذي يضيف إحساسا بالانغماس".

وتشبه تجربة منصة الواقع المختلط Mesh داخل تيمز إلى حد كبير النسخة المؤسسية من AltspaceVR، وهي منصة الواقع الافتراضي الاجتماعية التي استحوذت عليها مايكروسوفت في عام 2017 وأغلقتها قبل عام.

وتعمل اجتماعات Mesh ثلاثية الأبعاد في تيمز بطريقة أفضل مع نظارات الرأس للواقع الافتراضي، إذ تدعم مايكروسوفت نظارات كويست Quest من ميتا حاليا.

ويمكن للمستخدمين المشاركة في الاجتماعات الافتراضية الثلاثية الأبعاد، كما تحاكي ميزة الصوت المكاني القدرة على إجراء المحادثات الخاصة التي تجريها في المكتب عن طريق الابتعاد عن زملاء العمل الآخرين في المساحة الافتراضية.

Dr.Radwa
Egypt Air