الأربعاء 26 يونيو 2024

تنطلق غداً في 6000 مسجد.. ننشر تفاصيل مبادرة حصن طفلك بالقرآن

حفظ القرآن الكريم

تحقيقات26-1-2024 | 11:18

محمود غانم

تبدأ وزارة الأوقاف، غداً السبت، مبادرة حصن طفلك بالقرآن الكريم، في أكثر من 6000 مسجد على مستوى الجمهورية، وذلك لمدة أسبوعين في عطلة نصف العام.

مبادرة حصن طفلك 

تستعد وزارة الأوقاف، لإطلاق مبادرة حصن طفلك بالقرآن الكريم في أكثر من 6000 مسجد على مستوى الجمهورية، وذلك خلال الفترة مابين السبت الموافق 27 يناير الجاري، وذلك حتى الخميس الموافق 8 فبراير 2024.

وأوضحت الأوقاف، أن الإمام سيقوم بمراجعة الجزء الثلاثين من القرآن الكريم مع بيان معاني المفردات ومقاصد السور من خلال كتاب "البيان على المنتخب"، من إصدارات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مع شرح ما تيسر من الأخلاق والآداب العامة، وذلك من السبت إلى الخميس عقب صلاة العصر.

فضل حفظ القرآن 

وعن ذلك، توضح دار الإفتاء المصرية، أن حفظ القرآن واجبٌ كفائيٌّ على أهل كل بلدة ليظل القرآن الكريم محفوظًا بينهم، وهو واجب عيني على كل فرد فيما يتأدى به فرض الصلاة.

وتشير إلى أن من مقاصد الشريعة، تيسير حفظ القرآن الكريم؛ فقد قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾.

وتضيف الإفتاء، أخبر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- أن من تعلمَ القرآن ومعلِّمَه خيرُ الأمة؛ فقال: «خَيْرُكُمْ -وفي رواية: إِنَّ أَفْضَلَكُمْ- مَنْ تَعَلَّمَ القُرْآنَ وَعَلَّمَهُ» رواه البخاري.

وتابعت، وبيَّن النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم أن حافظ القرآن وقارئَه مع الملائكة في المنزلة؛ فقال: «مَثَلُ الَّذِي يَقْرأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ، وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ، فَلَهُ أَجْرَانِ» رواه البخاري.

وتستكمل دار الإفتاء الحديث عن فضل حفظ القرآن، فتقول: وحافظ القرآن لا تمسه النار؛ فروى الإمام أحمد في "مسنده" والدارمي في "سننه" عن عقبة بن عامر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَوْ أَنَّ الْقُرْآنَ جُعِلَ فِي إِهَابٍ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ مَا احْتَرَقَ»، قال الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه: [«في إهابٍ» يعني: في قلب رجل، هذا يُرْجَى لمَن القرآنُ في قلبه أن لا تمسه النار].

التسجيل بالمبادرة 

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن على من يرغب بالتسجيل، التواصل مع إمام المسجد، لتسجيل أينائه للمشاركة في المبادرة، وذلك على النحو التالي: هنا