الأحد 28 ابريل 2024

أديب ليبي : معرض القاهرة للكتاب علامة مصرية مضيئة في سماء الثقافة العربية

معرض القاهرة الدولي للكتاب

ثقافة27-1-2024 | 13:25

أ ش أ

أكد الأديب الليبي محمد علي الشويهدي أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد إحدى العلامات المصرية المضيئة في سماء الثقافة العربية.

وقال الشويهدي ، في تصريحات اليوم السبت،إن معرض القاهرة الدولي للكتاب إحدى العلامات التي تتميز بها مصر ويسعى إليه المثقفون والقراء العرب من كل الأنحاء.

وأضاف الأديب الليبي أن اشتراك أكبر عدد من دور النشر وتنوع الكتب وتقليص الرقابة يسهم إلى حد كبير لنجاحه و جدواه ، داعيا إلى أن تكون أسعار الكتب مخفضة.

وصدرت للشويهدي، الذي يعد من أبرز كتاب القصص القصيرة في الوطن العربي وهو من مواليد بنغازي، مجموعات قصصية في عدة دور نشر منها طرابلس والقاهرة و بيروت كان آخرها العام الماضي "الموجة والرحيل" مختارات قصصية صدرت في القاهرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن سلسة آفاق عربية المتخصصة في نشر إبداع المثقفين العرب المتميزين.

وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب الثقافية في الفترة ما بين 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتنطلق هذه الدورة تحت شعار: "نصنع المعرفة... نصون الكلمة"، ويقام المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية، وتستضيف مصر مملكة النرويج ضيف شرف.

وتم اختيار اسم عالم المصريات وصاحب موسوعة مصر القديمة الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، والكاتب يعقوب الشارونى شخصية معرض كتاب الطفل.

ويضم المعرض هذا العام محورا جديدا «مؤتمر اليوم الواحد»، ويضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.

Dr.Randa
Dr.Radwa