الإثنين 29 ابريل 2024

5 فوائد صحية للشاي الأخضر.. تعرف عليها

فوائد الشاي الأخضر

طبيب الهلال28-1-2024 | 20:03

ايمان عبد الرحمن

لآلاف السنين، أوصى الطب الشرقي بالشاي الأخضر لفوائده الصحية ، والآن تثبت الأبحاث الحديثة الفوائد الصحية العديدة للشاي الأخضر ،  بداية من تحسين الصحة والرفاهية ، و  تقليل مستويات الدهون في الجسم والسكر في الدم إلى تعزيز صحة الدماغ.

في السطور المقبلة نستعرض فوائد الشاي الأخضر وفقا لما قاله الخبراء ونشر علي موقع " Eat this"

يساعد في صحة الجلد

وفقا لدراسة حديثة أجريت عام 2023 ، وجد الباحثون أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر قد تكون قادرة على المساعدة في الحماية من الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية - مما يعني سرطان الجلد الميلانيني وغير الميلانيني. وقد لوحظت هذه الآثار موضعيا وشفويا.

يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

واحدة من أكثر الفوائد الموثقة للشاي الأخضر هي خصائصه المضادة للسرطان ، تم نشر أكثر من 5000 دراسة حول الشاي الأخضر والسرطان ، بما في ذلك التجارب السريرية البشرية والدراسات السكانية والتحليلات المختبرية، كما  توثق الآلاف من هذه الدراسات أن بوليفينول الشاي الأخضر والمركبات النشطة بيولوجيا الأخرى الموجودة في الشاي الأخضر قد تساعد في منع عدة أنواع من السرطان بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمستقيم والكبد والمبيض والبروستاتا والفم والجلد.

غني بمضادات الأكسدة

يوفر الشاي الأخضر المزيد من الكاتيكين المفيد أكثر من الشاي الأسود أو الشاي الصيني الاسود ، وفقا لورقة مراجعة نشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية.

الشاي الأخضر مفيد لعقلك

إذا كنت تبحث عن طرق للحفاظ على عقلك حادا مع تقدمك في العمر ، ففكر في إضافة الشاي الأخضر إلى نظامك الغذائي،  في إحدى التجارب السريرية البشرية العشوائية التي نشرت في مجلة الأغذية الطبية ، شهد المشاركون الذين تناولوا مكملا يوميا مع مستخلص الشاي الأخضر و L-theanine المستخرج من الشاي تحسينات في الإعاقات الإدراكية الخفيفة،  في اختبار الانتباه وقياس اليقظة المبلغ عنه ذاتيا ، تحسنت الذاكرة بعد الشاي مقارنة بالدواء الوهمي.

الشاس الأخضريمنع مرض السكري من النوع 2

تكشف العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم أثناء الصيام وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2،  كما ثبت أن الشاي الأخضر يساعد في زيادة حساسية الأنسولين ، بحيث يمكن للأنسولين الذي ينتجه البنكرياس أن يحافظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية بشكل أكثر كفاءة.

كما يساعد الشاي الأخضر على حماية الخلايا التي تنتج الأنسولين ، ويمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي في التخلص من الجذور الحرة الضارة وإخماد الالتهاب.

Dr.Randa
Dr.Radwa