السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 31 يناير.. ميلاد خيري شلبي ووفاة سهير الباروني وزيزي البدراوي

خيري شلبي

تحقيقات31-1-2024 | 00:19

يوافق اليوم 31 يناير ذكرى ميلاد الأديب والروائي القدير خيري شلبي، وكذلك ذكرى وفاة اثنتين من نجمات الفن في مصر وهما سهير الباروني وزيزي البدراوي.

 

ميلاد فرانز شوبرت

1797 ميلاد الموسيقار النمساوي فرانز شوبرت، والذي ألف أكثر من 1000 مقطوعة موسيقية، وتعد بعض أعماله من أفضل المقطوعات في تاريخ الموسيقى، رغم رحيله في سن مبكر عن عمر ناهز 31 عاما يعد من آخر موسيقيي الفترة الكلاسيكية، ومن أوائل مؤلفي الموسيقى الرومانسية، وتوفي في 19 نوفمبر 1828.

 

ميلاد يوسف عوف

1930 - يوسف عوف، كاتب بارز وعرف بأسلوبه الساخر في الكتابة بسخريته من الواقع وتحويل الدموع إلى ضحك. وهو صاحب فكرة فيلم (عايز حقي) الذي قام ببطولته الفنان هاني رمزي، ومن أهم أعماله برنامج ساعة لقلبك ومسلسل ساكن قصادي وفيلم عالم عيال عيال، وتوفي في 28 أبريل 1999 عن عمر يناهز 69 سنة.

 

ميلاد خيري شلبي

1938 ميلاد الكاتب والروائي القدير خيري شلبي والذى أثرى المكتبة العربية بأعماله ومن بينها السنيورة، الأوباش، الشطار، الوتد والتي تحولت إلى المسلسل التلفزيوني الشهير الذي قامت ببطولته الفنانة الراحلة هدى سلطان ونخبة من النجوم منهم يوسف شعبان، كان من أوائل من كتبوا ما يسمى الآن بالواقعية السحرية من مجموعاته القصصية: صاحب السعادة اللص، المنحنى الخطر، سارق الفرح، وتوفي 9 سبتمبر 2011 عن عمر يناهز 73 عاماً.

 

إطلاق أول قمر صناعي أمريكي

1958 إطلاق القمر الصناعي إكسبلورر 1، أول الأقمار الصناعية للولايات المتحدة، حيث أطلق القمر بعد أول قمرين أطلقا من الأرض إلى الفضاء، وكانا السوفتيين سبوتنك-1 وسبوتنك-2.

 

ميلاد الحكواتي رمضان خاطر

1963 ميلاد الحكواتي رمضان خاطر، وهو من الحكواتيين المصريين الذين تركوا بصمة مميزة في فن الحكى، وهو المؤسس لفرقه حكى مصاطب وهي فرقه متخصصه في فن الحكى وتوفي في 28 نوفمبر 2011 عن عمر يناهز 48 سنة.

 

وفاة سهير الباروني

2012 وفاة الفنانة القديرة سهير الباروني، والتي بدأت مشوارها في منتصف خمسينيات القرن العشرين وقدمت أدوارها الكوميدية ولمعت في مسرح الريحاني، ومن أبرز أعمالها أفلام أيام وليالي ويوم من عمري وبين القصرين وزقاق المدق وهارب من الزواج، وتميزت في الدراما في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي بشخصية فتحية، وكذلك مسلسل لحظات حرجة وفرقة ناجي عطا، وتوفي عن عمر يناهز 74 سنة.

 

وفاة زيزي البدراوي

2014 وفاة الفنانة القديرة زيزي البدراوي، والتي حصلت على دور البطولة المطلقة مع كثير من نجوم عصرها مثل الفنان عبد الحليم حافظ في فيلم البنات والصيف ومن أبرز أفلامها السبع بنات، وفيلم شفيقة القبطية، كما قدمت العديد من الأعمال التليفزيونية ومن أبرزها مسلسلاتها: الرجل ذو الخمسة وجوه، طائر البحر، راس القط، حساب السنين، المال والبنون، بوابة الحلواني، وتوفيت عن عمر يناهز 69 سنة.

 

كورونا حالة طوارئ عالمية

2020 -  في مثل هذا اليوم أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا أصبح يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، وذلك مع ظهور حالات إصابة في دول أخرى غير الصين.

Dr.Randa
Dr.Radwa