السبت 27 ابريل 2024

سيمنز تعتزم نقل تقنياتها الذكية لرفع كفاءة إدارة الطاقة والكهرباء بمصر

جانب من اللقاء

أخبار31-1-2024 | 12:10

دار الهلال

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع شتيفان ماي الرئيس التنفيذي لقطاع الكهرباء والتحكم بشركة سيمنس في ألمانيا، ومصطفي الباجوري الرئيس التنفيذي لسيمنس مصر، والوفد المرافق لهما، سبل تعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري وشركة سيمنس .

وأشاد شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وشركة سيمنس في مختلف مجالات الكهرباء ، ورحب بزيادة حجم التعاون مع الشركة للاستفادة من خبراتها الواسعة في مجالات الكهرباء والطاقة.

وشدد على أهمية ذلك لمواكبة خطة الحكومة المصرية الرامية إلى التحول من الشبكات التقليدية إلى الشبكات الذكية باستخدام التكنولوجيا الحديثة ونظم المعلومات لتحسين كفاءة المنظومة الكهربائية، وفق بيان لوزارة الكهرباء اليوم. 

وتناول اللقاء بحث فرص التعاون في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، وكفاءة استخدام الطاقة، والهيدروجين الأخضر، حيث أكد الوزير على اهتمام القطاع بنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات، وأعرب عن ترحيبه بالتعاون مع سيمنس في هذا الصدد.

كما أشار إلى استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42٪ بحلول عام 2030. ورحب بتعزيز مشاركة سيمنس في دعم تلك المشروعات لتكون طاقة خضراء بحلول عام 2030 من خلال حلول الرقمنة.

وأكد الوزير على ضرورة الاهتمام بزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، بما يساعد في زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة، وترشيد استهلاك الغاز الطبيعي لما له من أثر كبير على المردود الاقتصادي.

من جانبه، أشاد شتيفان ماي بالتطور السريع والملحوظ في مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري والإنجازات التي حققها خلال فترة وجيزة، وأعرب عن رغبته في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة من شمس ورياح، وتحسين كفاءة الطاقة، وتطوير وتحديث مراكز التحكم، وتطوير شبكات التوزيع.

من جهته، أكد مصطفي الباجوري على التزام الشركة بنقل التقنيات الذكية لرفع كفاءة إدارة الطاقة في إطار توجه الدولة المصرية نحو إنشاء مدن الجيل الرابع والتنمية المستدامة. وأشار إلى أمثلة على مشاريع ناجحة مثل سانت كاترين (التجلي الأعظم)، والمنصورة الجديدة، والعلمين الجديدة، والعاصمة الإدارية الجديدة.

كما أشار إلى افتتاح مركز تجربة المدن الذكية في عام 2023 بمشاركة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، والذي يهدف إلى تقديم تجربة ثرية ومتكاملة في مجال المدن الذكية. وأكد أن افتتاح هذا المركز يعد مكملًا للاستراتيجية الرقمية للبلاد، والتي تتضمن إقامة وتطوير 17 مدينة ذكية تستفيد من أحدث الحلول التكنولوجية.

وشدد الباجوري على أهمية الأمن السيبراني واستخدام التوأم الرقمي في محطات النقل الكهربائي والتدريب من خلال برامج متخصصة.

وأبدى شاكر ترحيبه بالتعاون مع سيمنس في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة، وخاصة طاقة الرياح والشمس، والهيدروجين الأخضر وتوطين الصناعات المتصلة بهما.

Dr.Randa
Dr.Radwa