الأحد 28 ابريل 2024

صناع الفن التشكيلي بالعالم العربي يشيدون بآرت فير كايرو

جانب من المعرض

ثقافة3-2-2024 | 23:00

بيمن خليل

شهد معرض آرت فير كايرو تجليات استثنائية لإبداعات فنانين عالميين على أرض مصرية، في بهو المتحف المصري الكبير، حيث تميز المعرض بتنوعه الفني وقدم تجربة غنية للجمهور خلال رحلة فنية ومتنوعة في عالم الفنون التشكيلية والنحت محاكية روعة وجمال التعبير الفني.

وفي هذا الإطار قالت فاتن مصطفى كنفاني، مؤسسة جاليري ArtTalks ، إن هذا هو العام الثاني الذي أشارك فيه بمعرض آرت فير كايرو، مشيدة بنوعية الأعمال المشاركة، مؤكدة أنها الأفضل على الإطلاق مقارنة بالنسخ السابقة، ويهمنا أن نضع آرت كايرو في مكانتها الكبيرة التي تليق بها والتي أطلقت عليها "صوت العرب".

وأضافت كنفاني: وجدنا في هذه النسخة من آرت فير ما كنا نبحث عنه، وهو وجود قسم مختص بالفن المعاصر وآخر مختص بالفن الحديث، ليتسنى للجمهور التمييز بين الفن في القرن العشرين والفن في القرن الحادي والعشرين، وبذلك يمكنهم التعرف على تاريخ مصر.

وأشارت إلى أهمية رؤية الجمهور لمجموعة كبيرة من فنانين مصر والوطن العربي، سواء كانوا من الرواد أو الأحياء، أضافت عن أبرز الأعمال المشاركة أنهم يملكون مجموعة من الأعمال النادرة، وتتضمن أعمالًا متحفية للفن الرفيع، مثل أعمال الفنانين غالي رافع، وخديجة رياض، وصلاح طاهر، وعبدالغفار شديد، وصبري راغب، وهؤلاء يُعتبرون من أهم فناني القرن العشرين، ومن الصعب أن تكون أعمالهم متاحة للبيع بهذه الجودة.

وفيما يتعلق بالمميز في هذه النسخة الجديدة، اختتمت "كنفاني" بأن المعرض يجمعنا ويجمع كل العرب والعالم، ويسهم في تعزيز التواصل الثقافي والفكري، وأكدت أن تقدير الفن المصري يظل في مكانة عالية منذ قديم الزمن، والعالم يدرك قيمته.

وعلى جانب آخر، أشادت المستشارة اللبنانية راندا صدقة، المتخصصة في الاستشارات الفنية لـ thelt gallery، بتنظيم آرت فير كايرو، وأعربت عن سعادتها بالمشاركة في هذا المعرض الهام للمرة الأولى.

قدّمت "صدقة" إعجابها بالجمهور المصري ووجودها داخل المتحف المصري الكبير، مؤكدة أن الشعب المصري يتميز بذوقه الرفيع للفن والثقافة، كما أشادت بدور آرت كايرو في تقديم فن متميز من جميع أنحاء العالم العربي وغيره.

سلطت "صدقة" الضوء على أعمالها الفنية بالمعرض، التي تستكشف موضوع التفاعل بين الرجل والمرأة، وتشير إلى أهمية تواجد الفنانة فاطمة مرتضى في الجاليري بموضوعها حول المرأة، معبّرة عن فتح أعمالها لفرص التفاعل الثقافي بفضل هويتها اللبنانية الأرمنية.

وقالت ريان حقي، نائب مدير Khawla Art Gallery، إن هذه هي المرة الثانية التي تشارك فيها في أرت كايرو، مشيدة بالدور التنظيمي الرائع للمعرض، حيث أشارت إلى أن الجاليري قد شارك في المرتين السابقتين بنفس الأعمال لتسليط الضوء على الفنانين العرب.

وأكدت "حقي" أنهم يمتلكون هذا العام فنانين رائعين مثل مجدي الكفراوي وشارل خوري، في كل مشاركة، يفضلون اختيار فنان من بلد عربي مختلف، حيث يقدم كل فنان أعمالًا تحمل قضية مهمة يناقشها من خلال لوحاته.

وفيما يتعلق بما هو متميز في هذه المشاركة، أوضحت حقي كيفية اختيار الفنانين، مشيرة إلى أنهم يدعمون الفنانين على الساحة الفنية ليصلوا لمراحل أعلى في المجتمع الفني والتسويقي، وأكدت أنهم يشاركون في المعرض بثماني لوحات.

واختتمت حديثها بتأكيدها أن آرت فير كايرو يتطور كل عام، مقدمًا أعمالًا أكثر تميزًا، وتنظيمًا أكثر من ممتاز، مشيدة بالاختيار الرائع للمتحف المصري الكبير، الذي يعتبر معرضًا ذاتيًا يعكس تطور المجتمع العربي.

Dr.Randa
Dr.Radwa