الأحد 12 مايو 2024

وقف عداء ماراثون صيني مدخن من المسابقات لترويجه عادات غير صحية

العداء

الهلال لايت 4-2-2024 | 13:45

ميادة عبد الناصر

قام الاتحاد الرياضي الصيني بإيقاف عداء ماراثون يقوم بالتدخين المستمر خلال منافسات الجري الرسمية لمدة عامين بسبب سلوكه "غير المتحضر".

وتصدر تشين موشيان، المعروف أيضًا باسم "العم تشين"، عناوين الأخبار لأول مرة في عام 2022، عندما انتشرت صوره وهو يركض في ماراثون شينآنجيانغ على وسائل التواصل الاجتماعي. ورغم عمره الذى بلغ 50 عامًا آنذاك، أثارت صوره تباين في آراء رواد السوشيال ميديا حيث كان دائمًا يحتفظ بسيجارة مشتعلة في فمه، حيث أشاد بعض المستخدمين بقدراته الرياضية، وانتقده آخرون لترويجه لعادة غير صحية وأيضا تعريض العدائين الآخرين لدخان التبغ الضار.

وتم منع العم تشين هذا الشهر من المشاركة في سباقات الماراثون لمدة عامين بعد أن دخن مرة أخرى خلال ماراثون شيامن 2024 في فوجيان في 7 يناير. وتم رصد تشين خلال ماراثون شيامن هذا العام ومعه سيجارة في فمه طوال السباق الذي يبلغ طوله 26.2 ميلاً (42.1 كيلومترًا)، ورغم ذلك أنهى السباق بزمن جيد قدره ثلاث ساعات و33 دقيقة، لكن المنظمين لم يعجبوا بذلك.

في أعقاب الجدل الدائر حول عادة التدخين لدى العم تشن، اقترحت جمعية ألعاب القوى الصينية قاعدة لحظر الرياضيين الذين يمارسون التدخين خلال المسابقات الرسمية، وكان لديهم بالفعل قاعدة لاستبعاد المخالفين، والتي نصت على أن "السلوك غير المتحضر من قبل العدائين مثل التغوط في العراء أو التدخين أو الدوس على أحواض الزهور أو المساحات الخضراء التي تؤثر على السباق وسلامة العدائين الآخرين يؤدي إلى فقدان الأهلية"، الأمر الذى أدى إلى منعه من المشاركة في أي سباقات ماراثونية رسمية خلال العامين المقبلين.

Dr.Radwa
Egypt Air