شهد جناح الهيئة العامة لقصور الثقافة إقبالا كثيفا من قبل الزوار باليوم ال١١ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الخمسة وخمسين والذي انطلقت فعالياته يوم ٢٥ يناير وتستمر حتى ٦ فبراير الجاري.
يحتوي جناح المعرض على العديد من الصادرات المختلفة منها إصدارت سلسلة آفاق عالمية والتي تشمل الملاذ الأخير شعراء كتبوا موتهم، من الأشكال القصيرة للمسرح، مائة عام من العزلة، كسارة البندق وملك الفئران، الأدب المصري الحديث، دير بارم، حصاد
كما يحتوي الجناح أيضا على سلسلة مئوية الدكتور طه حسين والتي تشمل العديد من الصادرات ومنها أديب، أحلام شهرزاد، دعاء الكروان، في الأدب الجاهلي، أوديب وتيسوس، الحب الضائع.
صدر عن المجلس أيضا سلسلة ذاكرة الكتابة، سلسلة الهوية، سلسة الذخائر، سلسلة الثقافة العلمية، سلسلة آفاق السينما، سلسلة عالم الموسيقى، سلسلة كتابات نقدية، سلسلة روائع الادب العربي، سلسلة الفلسفة، سلسلة الدراسات الشعبية، سلسلة أصوات ادبية، راوئع المسرح العالمي.
الجدير بالذكر أن مملكة النرويج تشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب كضيف شرف للدورة الـ55، ببرنامج ثقافي كبير، يضم مجموعة من الكتاب والمبدعين في النرويج، لتعريف العالم العربي، بالثقافة النرويجية، إلى جانب أدب الطفل في النرويج، ومن بين الأدباء النرويجيين المشاركين في المعرض: الكاتب "تيرجي تيفيدت" مؤلف كتاب عن النيل، والكاتب "جوستاين غاردر"، والكاتبة "لين ستارلسبيرج".
ويحتفي البرنامج بأديب نوبل النرويجي "يون فوسه"؛ حيث يخصص يومًا كاملًا له في المعرض، لتناول أعماله، ومؤلفاته وأشعاره المختلفة، كما يحتفي بأهم كتاب المسرح في النرويج: هنريك إبسن، المعروف بـ "أبو المسرح النرويجي"
واستحدث معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين بعض التقنيات والمؤتمرات الجديدة، حيث يضم 6 مؤتمرات منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ومؤتمر الملكية الفكرية حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.
كما يضم المعرض هذا العام العديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها الهيئة، وهي: «ديوان الشعر المصري»، «استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول» الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة في الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.