الثلاثاء 30 ابريل 2024

دراسة حديثة : العزف أو الغناء في مجموعة يعزز الصحة العقلية

العزف الموسيقي يعزز الدماغ

طبيب الهلال5-2-2024 | 01:42

ايمان عبد الرحمن

 

بحثت دراسة حديثة  نشرت في المجلة الدولية للطب النفسي للشيخوخة، في تأثير العزف علي الآلات الموسيقية أو الغناء في مجموعة علي الحة العقلية،  من خلال مطالبة الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن بإكمال استبيان حول تجربتهم الموسيقية مدى الحياة قبل إكمال الاختبارات المعرفية (التفكير).

و أظهرت النتائج أن الأشخاص الموسيقيين لديهم ذاكرة ووظيفة تنفيذية أفضل (القدرة على الاستمرار في التركيز على المهام والتخطيط وضبط النفس) من أولئك الذين لديهم موسيقى أقل أو معدومة.

الذاكرة الجيدة مهمة للعزف على آلة موسيقية، مثل تشغيل الموسيقى من الذاكرة، ويبدو أن هذا يترجم إلى الأداء المعرفي للناس، وبالمثل  فإن الوظيفة التنفيذية مطلوبة عند العزف على آلة موسيقية ، وهذا يترجم أيضا إلى تحسين الأداء المعرفي، و كانت هذه النتيجة مماثلة بغض النظر عن الآلة التي عزف عليها الناس أو مستوى الكفاءة الموسيقية التي اكتسبها الناس - على الرغم من أن معظم الأشخاص في الدراسة عزفوا على آلة موسيقية لبضع سنوات فقط من حياتهم، ومع ذلك فإن ما أحدث فرقا هو ما إذا كان الناس لا يزالون يعزفون على آلة موسيقية أو يعزفون فقط في الماضي، حيث يظهر الموسيقيون الهواة الحاليون أعلى أداء معرفي للمشاركين.

يعد الغناء نشاطا موسيقيا شائعا للغاية لأنه يسمح بالانضمام إلى المجموعات الموسيقية، مثل الجوقات دون الحاجة إلى تعلم آلة موسيقية، لكن هل يوفر الغناء نفس الفائدة المعرفية مثل العزف على آلة موسيقية؟ وفقا لنتائج الدراسة، يمكن أن يؤدي الغناء إلى وظيفة تنفيذية أفضل ولكن ليس الذاكرة، مما يشير إلى أن العزف على آلة موسيقية له فوائد إضافية لصحة الدماغ.

Dr.Randa
Dr.Radwa