الخميس 16 مايو 2024

إيطاليا تؤكد دعمها الكامل للجبل الأسود في طريقها نحو الاتحاد الأوروبي

أنطونيو تاياني

عرب وعالم6-2-2024 | 11:28

دار الهلال

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، دعم إيطاليا الكامل للأفق الأوروبي للجبل الأسود من خلال استهداف أساليب ملموسة وأدوات عملية لمساعدة بودغوريتسا" في طريقها نحو الاتحاد الأوروبي.

و قال تاياني -في تصريح على هامش استضافة روما اليوم اجتماعا مشتركا لوزراء الخارجية والداخلية والعدل في إيطاليا والجبل الأسود. ويشارك في الجانب الإيطالي، بالإضافة إلى نائب رئيس الوزراء أنطونيو تاياني، وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوزي، ووزير العدل كارلو نورديو،وفقا لوكالة الأنباء اٌيطالية "أكى"،إن بلاده تسعى لترسيخ التعاون الثنائي مع الجيل الأسود من خلال تعزيز أوجه التآزر والتعاون في القطاعات الرئيسية لعملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مثل سيادة القانون والعدالة.

و من جانبه ، أوضح وزير العدل الإيطالي كارلو نورديو،أن إيطاليا تؤكد تعاون الجبل الأسود في الهدف المشترك المتمثل في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، مشيرا لاستعداد بلاده لتبادل الخبرات و التشريعات مع بودغوريتسا ، التي تقف في طليعة الحرب ضد المافيا والفساد وعلى استعداد لتطوير مذكرة ثنائية بشأن العدالة،و سيركز التعاون على الرقمنة، وكذلك على مكافحة الجريمة المنظمة، بما في ذلك السيبرانية بشكل متزايد”.

وأشارت الحكومة الإيطالية إلى أن لقاء روما يؤسس نقلة نوعية في العلاقات بين إيطاليا والجبل الأسود، تماشيا مع الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين والتي تجد حجر الزاوية فيها في انتمائهما المشترك إلى حلف شمال الأطلسي.