الأحد 5 مايو 2024

ما أفضل الفيتامينات لصحة العين؟.. تقرير يجيب

فيتامينات مهمة لصحة العين

طبيب الهلال6-2-2024 | 12:56

ايمان عبد الرحمن

يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات بشكل خاص إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أمراض العين، مثل إعتام عدسة العين والزرق والضمور البقعي المرتبط بالعمر، و تشير الأبحاث إلى أن بعض مكملات الفيتامينات والمعادن قد تساعد في الحماية من هذه الحالات أو إبطاء تطورها.

في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن الفيتامينات الهامة لصحة العين، فقا لما نشر في تقرير علي مقع " هيلث".

يشير التقرير إلى أن الفيتامينات A و C و E ضرورية للحفاظ على صحة العين الجيدة، كما يمكن أن تكون فيتامينات ب والمواد المغذية الأخرى مفيدة للعيون.

فيتامين E

ألفا توكوفيرول هو شكل من أشكال فيتامين E الذي له خصائص مضادة للأكسدة قوية بشكل خاص، تساعد مضادات الأكسدة في محاربة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالأنسجة في جميع أنحاء الجسم، في بعض الأحيان، قد تتلف الجذور الحرة البروتينات داخل العين، يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى ظهور مناطق غائمة — إعتام عدسة العين — على عدسة العين.

فيتامين C

يلعب فيتامين C دورا مهما في العين نفسها، حيث يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، في حين أن تركيز فيتامين C في العين يقل مع تقدم العمر، فإن النظام الغذائي والمكملات الغذائية يمكن أن يقاوم ذلك.

كما يساعد فيتامين C أيضا على الحماية من الضرر التأكسدي، الضرر التأكسدي هو عامل رئيسي في اثنين من أكثر أنواع إعتام عدسة العين المرتبطة بالعمر شيوعا: إعتام عدسة العين القشري والنووي، يتطور إعتام عدسة العين القشري على حواف العدسة، بينما يحدث إعتام عدسة العين النووي في عمق مركزها.

فيتامينات ب

كشفت دراسة أجريت على مستوى كوريا الجنبية ، عام 2018Trusted Source وجود صلة بين انخفاض تناول فيتامين B3 (النياسين) والجلوكوما،  في الأشخاص المصابين بالجلوكوما، يؤدي تراكم السوائل داخل العين إلى الضغط على العصب البصري، بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف العصب ، مما يؤدي إلى فقدان البصر.

الزنك

الزنك هو معدن يساعد في الحفاظ على صحة شبكية العين وأغشية الخلايا وبنية البروتين في العين، يسمح الزنك لفيتامين أ بالانتقال من الكبد إلى شبكية العين لإنتاج الميلانين، الميلانين هو صبغة تحمي العينين من الأشعة فوق البنفسجية.

قد تساعد مكملات الزنك الأشخاص المصابين بالضمور البقعي المرتبط بالعمر أو المعرضين لخطر الإصابة بهذه الحالة، و وفقا لجمعية البصريات الأمريكية، فإن تناول 40-80 مجم من الزنك يوميا، إلى جانب بعض مضادات الأكسدة، يمكن أن يبطئ تطور AMD المتقدم بنسبة 25٪. يمكن أن يقلل أيضا من فقدان حدة البصر بنسبة 19٪.