الأحد 28 ابريل 2024

التنسيقية تعقد ورشة عمل عن «التوجهات الاقتصادية للدولة المصرية»

جانب من ورشة العمل

أخبار14-2-2024 | 11:15

محمد إبراهيم

عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ورشة عمل تحت عنوان "التوجهات الاقتصادية للدولة المصرية.. طموح وتحديات"، أمس الثلاثاء.


تناولت الورشة مناقشة عدة محاور أبرزها ما شهده الاقتصاد المصري خلال الفترة من عام 2013 وحتى عام 2022 من تطورات ومحطات مهمة، وكيف ركزت الدولة المصرية خلال الفترة من 2014 إلى 2019 على إعادة البناء وتوجيه الاستثمارات إلى قطاعات البنية الأساسية والقطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية الداعمة لنمو الاقتصاد الذي يقوده القطاع الخاص.


كما ناقشت الورشة مرحلة ما قبل الأزمة الاقتصادية الحالية، وكذلك المرحلة الحالية وصولًا للنهوض بالاقتصاد من خلال وضع استراتيجيات خاصة بالعملة الأجنبية وتطوير قطاعي الصناعة والزراعة ووضع قوانين ضريبية واستثمارية واضحة المعالم وقابلة للتنفيذ، وكيفية الخروج من أزمة تدبير العملة وتوطين صناعة التكنولوجيا لتكون مصدراً جديداً في نهضة الاقتصاد.


وأكد المشاركون في ورشة العمل على ضرورة مضاعفة حجم الصناعة وزيادة الإنتاج، وإيجاد حلول لتشغيل المصانع المغلقة، وإنشاء صناديق تنمية صناعية يكون لها رأس مال، وتعميق الصناعة المحلية لتوفير فرص استثمارية، بالإضافة إلى توجيه المشتريات الحكومية لقطاع الصناعة، ومواجهة المشكلات الفنية والإجرائية بجميع القطاعات، ومحاولة فصل الخدمة عن المتلقي، وكذلك دعم مجال التصدير والحاجة إلى أن يكون لدينا شهادات متخصصة من خلال معامل داخل الدولة، وإنشاء مكاتب خاصة بالتصدير على أن تدعم من الحكومة، فضلاً عن استثمار البحث العلمى، والاهتمام بالمكون أكثر من المنتج النهائي.


وأشاروا إلى أهمية تطبيق القوانين، والعمل على ملف تسعير الخدمات، وضرورة تبني الأفكار والتنفيذ على أرض الواقع، ووجود خطة استراتجية واضحة، والاعتماد على المتخصصين في قطاعات الصناعة والسياحة والخدمات، بالإضافة إلى مراجعة القوانين الاقتصادية كل 5 سنوات، والعمل على تأهيل وتدريب العاملين، وتعزيز المشاركة مع القطاع الخاص.


شارك في ورشة العمل؛ النائب أحمد بهاء شلبي، عضو مجلس النواب ومقرر مساعد لجنة الصناعة بالحوار الوطني، الدكتور حسين عيسى، أستاذ الاقتصاد ورئيس لجنة الخطة والموازنة السابق بمجلس النواب.


أدار الورشة النائب أكمل نجاتي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ومحمد نصير، عضو التنسيقية، وشارك في الورشة من جانب التنسيقية كلا من؛ النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، د. محمد سالم، د.حنان وجدي، ريم القاضي، د.مصطفى أبو زيد، د.محمد محرم، حسام الجمل، ومينا كرم، محمد الدوي، محمد الحلو، أعضاء التنسيقية.

Dr.Randa
Dr.Radwa