الإثنين 6 مايو 2024

فرنسا ستحقق هدف الإنفاق العسكري الذي حدده الناتو في 2024

وزير الدفاع الفرنسي

عرب وعالم15-2-2024 | 14:10

دار الهلال

قال وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو في بروكسل، اليوم الخميس، إن فرنسا ستحقق هدف تخصيص 2٪ من إجمالي الناتج المحلي للإنفاق العسكري الذي أوصى به الناتو، في عام 2024.

وكانت باريس، التي قررت مضاعفة ميزانيتها العسكرية بحلول عام 2030 مقارنة بعام 2019، أشارت حتى الآن إلى أنها ستحقق هذا الهدف بنسبة 2% في عام 2025. وأضاف سيباستيان ليكورنو "السؤال الحقيقي الآن ليس الحصول على نسبة 2% هذه، حتى لو كان ذلك ممكنًا. إنه موضوع يبدو أنه يبهر الكثير من الناس، فمن الواضح أنه يجب التأكد من أن نسبة 2% من إجمالي الناتج المحلي مفيدة حقًا في المجال العسكري".

وأكد سيباستيان ليكورنو أن فرنسا ستسلم 78 مدفعًا من طراز قيصر إلى أوكرانيا هذا العام، وأوضح أنه التقى بالمفوض الأوروبي تييري بريتون، المسئول عن قضايا الدفاع، لبحث سبل تطوير قدرات إنتاج بارود المدافع أو الذخيرة في أوروبا.

وتطالب أوكرانيا، التي تفتقر إلى الذخيرة في ساحة المعركة، بتسريع عمليات التسليم التي وعد بها الغرب.

لكن مسئولا في حلف شمال الأطلسي قال يوم الأربعاء إن منع المساعدات التي وعدت بها الولايات المتحدة والتأخير من الجانب الأوروبي أجبر الأوكرانيين على توفير ذخيرتهم في مواجهة قوات روسية أفضل تجهيزًا بكثير. وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج الخميس: "إننا نشهد بالفعل تأثير حقيقة أن الولايات المتحدة لم تكن قادرة على اتخاذ قرار".

Egypt Air