الأحد 5 مايو 2024

بايدن يحذّر من عودة ترامب: ستدفع بصحفيين للفرار من أمريكا

بايدن

عرب وعالم23-2-2024 | 14:08

دار الهلال

حذَّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من احتمالية عودة سلفه دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، قائلاً إنها قد تدفع ببعض الصحفيين للفرار من البلاد، بسبب تهديدات تتعلق بسجنهم، وفق ما أوردته "بلومبرج".

وأخبر بايدن، المانحين في حفل لجمع التبرعات في ولاية كاليفورنيا، بأنه تلقى معلومات من صحفيين يعتزمون الفرار من الولايات المتحدة إذا فاز ترمب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل، وذلك خوفاً من احتمالية تعرضهم للسجن.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى المذيعة السابقة في شبكات الأخبار كاتي كوريك، التي كانت تحضر الحدث كضيفة، قائلاً: "هناك زميلان سابقان لكِ، ليسا في الشبكة نفسها، أخبراني شخصياً أنه إذا فاز (ترمب) في الانتخابات، فإنهما سيضطران لمغادرة البلاد، لأنه هدد بوضعهما في السجن".

وسبق أن عملت كوريك في شبكات CNN، وNBC News، وCBS News، وYahoo News، ولكن في عام 2017 أسست شركة إعلامية لإنتاج المحتوى للمؤسسات الشريكة ونشر الرسائل الإخبارية. فيما لم يقدّم بايدن توضيحاً إضافياً بشأن الصحفيَين الذين أشار إليهما.

ولطالما ادعى ترمب، المرشح الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية، أن العديد من وسائل الإعلام الرئيسية متحيزة ضده وضد الجمهوريين الآخرين، واتهمها بالتغطية التي تضع الأفكار المحافظة والسياسيين المحافظين بشكل سلبي لصالح الديمقراطيين.

بدوره، قال الناطق باسم حملة ترمب، ستيفن تشيونج، رداً على تصريحات بايدن: "هذا مجرد مثال آخر على الصحفيين الذين يفتخرون بأنفسهم بشكل مبالغ فيه، محاولين جعل أنفسهم محور الاهتمام بسبب خيالاتهم المفرطة".

وسبق لترامب أن اقترح سجن صحفيي مجلة "بوليتيكو" الذين نشروا تسريباً بشأن مسودة قرار للمحكمة العليا بإلغاء قضية "رو ضد وايد"، إذا لم يكشفوا عن مصادرهم للمحققين الذي يفحصون التسريب.

وقدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب /الثلاثاء/ شكوى ضد ابنة شقيقه ماري ترمب وصحيفة نيويورك تايمز لاتهامهما بتدبير مؤامرة خبيثة للحصول على بياناته الضريبية

وقال ترامب - خلال تجمع في ولاية تكساس في أكتوبر 2022 - "تقولون: من سرَّب المعلومات؟ الأمن القومي؟ ويردون: لن نخبرك"، ليجيب ترمب: "لا بأس، أنت ستذهب إلى السجن، وعندما تدرك ذلك، ستعود وتقول أود أن أخبركم بالضبط من هو مسرب تلك المعلومات".

في وقت لاحق، أدان البيت الأبيض تصريحات ترمب باعتبارها "سوء استخدام فظيع للسلطة".

وقال الناطق باسم البيت الأبيض أندرو بيتس، إن "حرية الصحافة هي جزء من حجر الأساس للديمقراطية الأمريكية".

وأضاف بيتس أن "الدعوة إلى إساءة استخدام السلطة بشكل فاضح من أجل قمع الحقوق الدستورية للصحفيين، هي إهانة لسيادة القانون وتقويض للقيم والتقاليد الأميركية الأساسية".