الإثنين 29 ابريل 2024

الليلة.. الأوبرا تقدم حفلا موسيقيا لفرقة أوركسترا القاهرة السيمفوني

فرقة أوركسترا القاهرة السيمفوني

ثقافة24-2-2024 | 11:16

أروى أحمد

تنظم دار الأوبرا المصرية، حفلا موسيقيا، لفرقة أوركسترا القاهرة السيمفوني، بقيادة محمد سعيد باشا، اليوم السبت الموافق 24 فبراير 2024م، وذلك  الليلة في تمام الساعة الثامنة مساءً، على خشبة المسرح الكبير.

يشارك في الحفل كلا من: عازف  الكمان المنفرد  حسن شرارة، ومايا جيفينيريا.

تقوم أوركسترا القاهرة السيمفوني بدور فعال ومتفرد في إثراء الحياة الثقافية الموسيقية في مصر، أنشأت الأوركسترا في عام 1959 على يد ثروت عكاشة، وزير الثقافة المصري في ذلك الوقت، والذي يعد رائد النهضة الثقافية الكبرى في مصر، تولى المايسترو النمساوي فرانتس ليتشاور قيادة الأوركستر، ثم تولى قيادتها المايسترو أحمد عبيد والمايسترو يوسف السيسي.

كانت تقدم أوركسترا القاهرة السيمفوني حفلاتها في دار الأوبرا المصرية القديمة وكانت نشاطاتها تتضمن تقديم حفلات سيمفونية ومصاحبة فرق الأوبرا والباليه المحلية والأجنبية ومن ضمنها: فرقة البولشوي وفرقة كيروف وفرقة الباليه الملكي بلندن.

 

منذ انتقال الأوركسترا إلى دار الأوبرا المصرية في مقرها الجديد وتحت قيادة المايسترو أحمد الصعيدي في عام 1990، تركزت نشاطات الأوركسترا في إطار حفلات الموسيقى السيمفونية مما فتح آفاقا جديدة لريبرتوار شاسع وعدد أكبر من الحفلات المقدمة، فأصبح ضمن ريبرتوار الأوركسترا أعمال لكل من برامز، بروكنر، مالر، رافيل، ديبوسي، ستراڨنسكي، بروكوفيڨ، شوستاكوڨيتش وغيرهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa