السبت 4 مايو 2024

هل وقف إطلاق النار في غزة قريب؟ مساعد وزير الخارجية الأسبق يجيب

جمال بيومي

توك شو24-2-2024 | 11:21

محمد أسامة

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، اليوم، إن مصر والأردن هما أحد أعمدة عملية السلام في المنطقة حيث وقعتا اتفاقين للسلام بشكل واضح وصريح.

وأضاف "بيومي" في مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز" أن إسرائيل لا تقوى على عودة الحرب مع مصر، مشيرًا إلى أنه يرفض سحب السفير المصري في إسرائيل حيث يجب استمرار التواصل مع إسرائيل للوصول إلى وقف إطلاق النار مؤقت أو شامل  وإدخال المساعدات ووقف العمليات التي خارج أي شرف عسكري.

وأكد مساعد وزير الخارجية، أن هناك لديه تفاؤل حظر من التوصل إلى وقف إطلاق النار في فطاع غزة وأقرب إلى عدم الاقتناع بالقرب من التوصل اليه،  وذلك بسبب قرأته لما وراء التصريحات الأمريكية والإسرائيلية، لافتًا إلى أن نتنياهو طلب مهلة لكي ينجز شيئًا في قطاع غزة سواء دمار المناطق أو استعادة المحتجزين أو القضاء على حماس.

واشار إلى أن هناك الداخل الأمريكي واليهودي يمارسون ضغوط على الإدارة الأمريكية، مضيفًا أن بعض العقلاء هناك يرون أن مواصلة الحرب ليس لديه مخزى ، كما أشار إلى أن هناك مستفيدين من استمرار الحرب في الشرق الأوسط ومنهم تجار سلاح الذين يزيدون توريد لسلاح إلى المنطقة بالإضافة إلى زيادة الاتحاد الأوروبي انفاقه على التسليح.

Dr.Randa
Dr.Radwa