الجمعة 10 مايو 2024

أسباب انخفاض الطاقة لدى الرجال

انخفاض الطاقة

طبيب الهلال25-2-2024 | 13:07

ايمان عبد الرحمن

يمكن أن تسبب العديد من عوامل نمط الحياة والعوامل الطبية انخفاض الطاقة،  بعض هذه الأسباب تكون خاصة من بالرجال أو أكثر شيوعا في الرجال من النساء، في السطور المقبلة نستعرض هذه الأسباب التي تؤدي إلي انخفاض الطاقة لدي الرجال، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " ميديكال نيوز توداي":

يشعر الكثير من الرجال بالتعب والإرهاق كل يوم، خاصة مع الحياة المزدحمة التي يعيشها الكثير من الناس، يمكن أن تسبب عوامل نمط الحياة انخفاض مستويات الطاقة، مثل أنماط النوم وممارسة الرياضة والنظام الغذائي.

كما يمكن أن تسبب الحالات الطبية، مثل انخفاض هرمون التستوستيرون وتوقف التنفس أثناء النوم، انخفاض مستويات الطاقة لدى الرجال.

قد يشعر الشخص الذي يعاني من انخفاض الطاقة بالتعب طوال الوقت وقد لا يتمكن من إكمال المهام الأساسية دون الشعور بالإرهاق أو الإرهاق.

وتشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بانخفاض الطاقة أو التعب ما يلي:

  • الشعور بالنعاس أثناء النهار
  • ضباب الدماغ ، أو صعوبة التركيز
  • عدم وجود الدافع

أما عن الأسباب فقد تشمل التالي :

النظام الغذائي

قد يؤدي سوء التغذية أو نقص التغذية إلى انخفاض مستويات الطاقة لدى الناس، فاتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات يمكن أن يعزز مستويات الطاقة لدى الرجل، وتناول نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الرئيسية، أو نظام لا يحتوي على سعرات حرارية كافية يمكن أن يسبب التعب أو انخفاض الطاقة.

وجود هذا النقص شائع بشكل خاص في الرجال الأصغر سنا الذين قد يمارسون الكثير أو رفع الأثقال، أو في الرجال الأكبر سنا الذين لا يأكلون ما يكفي أو يعانون من مشاكل مع سوء التغذية.

أنماط التمرين

قد يلاحظ الناس أن مستويات الطاقة لديهم تنخفض بعد قضاء وقت طويل دون ممارسة الرياضة، التمرين يزيد من مستويات الأدرينالين والطاقة، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي عدم ممارسة الرياضة إلى ضعف العضلات، مما قد يسبب التعب بعد القيام بالأنشطة الأساسية، كما أن الكثير من التمارين يمكن أن يؤدي أيضا إلى التعب، من المهم إيجاد التوازن الصحيح لمستويات الطاقة المثلى.

انخفاض هرمون تستوستيرون

التستوستيرون هو هرمون الذكورة الأساسي، يلعب دورا أساسيا في مستويات الطاقة العقلية والبدنية، مع تقدم الرجال في العمر تنخفض كمية هرمون التستوستيرون التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، و انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون وتسمى أيضا قصور الغدد التناسلية الذكرية، يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الطاقة، والتعب والاكتئاب لدى الرجال.

 

Dr.Radwa
Egypt Air