الجمعة 3 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية

طبيب الهلال26-2-2024 | 11:57

ايمان عبد الرحمن

اضطراب الشخصية النرجسية (NPD) هو حالة صحية عقلية تجعل الشخص لديه شعور متضخم بأهمية الذات، والحاجة المفرطة إلى الاهتمام والإعجاب، وفي نفس الوقت عدم التعاطف مع الآخرين، في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن هذا الاضطراب، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

يشير التقرير أن الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية  يميلون إلى الشعور بأنهم يستحقون معاملة خاصة وقد يستغلون الآخرين أو يقللون من قيمتهم للحفاظ على الشعور بالتفوق.

يمكن أن تساهم تجارب الحياة المبكرة في تطوير NPD - الذي يؤثر على حوالي 6٪ من السكان،  يتطور NPD عادة في مرحلة البلوغ المبكرة ويمكن أن يؤثر بعمق على حياة الشخص الشخصية والمهنية، قد يكون علاج NPD أمرا صعبا ، ولكن يمكن أن تكون بعض طرق العلاج النفسي فعالة.

أنواع اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة معقدة يمكن أن تظهر بعدة طرق، و هو الحالة الرسمية الوحيدة المتعلقة بالنرجسية في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، الإصدار الخامس (DSM-5) - وهو دليل أنشأته الجمعية الأمريكية للطب النفسي يحدد حالات الصحة العقلية ومعايير التشخيص الخاصة بها.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن النرجسية موجودة على طيف وأن بعض السمات وأنماط السلوك تشير إلى أنواع فرعية مختلفة من NPD. وتشمل الآتي:

النرجسية العظمى: تعرف أيضا باسم النرجسية العلنية، وتشمل أعراض النرجسية العظيمة احترام الذات العالي، والحاجة المهووسة للإعجاب، وعدم التعاطف مع الآخرين، ومشاعر التفوق المبالغ فيها، غالبا ما يكون الأشخاص المصابون بهذا النوع الفرعي من NPD مندفعين ومفرطين في الثقة وعدائيين وعدوانيين عند تحديهم، وعلى استعداد لاستغلال الآخرين لتحقيق مكاسب شخصية خاصة بهم.

النرجسية الضعيفة: تعرف أيضا باسم النرجسية السرية، وتشمل أعراض النرجسية الضعيفة فرط الحساسية وانعدام الأمن والعصابية، غالبا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع الفرعي من NPD احترام الذات الهش والخوف من الرفض والرغبة الشديدة في الموافقة، قد ينسحبون من المواقف أو العلاقات الاجتماعية عندما لا يتلقون الاهتمام والإعجاب الذي يتوقون إليه.

النرجسية عالية الأداء: تعرف أيضا باسم النرجسية الاستعراضية، وتشمل أعراض النرجسية عالية الأداء السلوكيات الفخمة والتنافسية والسعي إلى الاهتمام والاستفزاز الجنسي،  غالبا ما يكون النرجسيون ذوو الأداء العالي منفتحين وواضحين ومشاركين اجتماعيا وناجحين للغاية، مستخدمين سماتهم النرجسية للنجاح وكسب إعجاب الآخرين.

Dr.Randa
Dr.Radwa