السبت 27 ابريل 2024

متحدث الرئاسة: مصر قدمت أكبر قدر من المساعدات الإنسانية لغزة

المستشار أحمد فهمي

أخبار4-3-2024 | 23:06

دار الهلال

أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الوضع في قطاع غزة شديد الصعوبة والقسوة، والخسائر الإنسانية غير مقبولة وغير متصورة، وضمير الإنسانية يؤلمها بشدة، مشيرًا إلى تركيز مصر نحو الدفع والضغط المكثف لوقف إطلاق النار.

وقال المستشار أحمد فهمي -خلال اتصال هاتفي مع قناة "دي إم سي" الفضائية لبرنامج "مساء دي إم سي" مع الإعلامي أسامة كمال مساء اليوم الاثنين- إن "مصر قدمت أكبر قدر من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ولا نمن بدورنا، وهذا واجب إنساني وأخلاقي وسياسي نلتزم به".

وأشار إلى أن هناك أكثر من 30 ألف شهيد وعشرات الآلاف من المصابين والمفقودين تحت الأنقاض، مؤكدًا أنه وفق هذا الوضع، مصر تحركت مع كل الأطراف بهدف وقف إطلاق النار، والهدنة الوحيدة التي تم التوصل إليها كانت بجهد مصري وتعاون قطري أمريكي، كما أن هناك محادثات، ومصر ما زالت تضغط بشدة لوقف إطلاق النار حتى الآن.

وشدد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية على ضرورة وقف إطلاق النار، معتبرًا أنه الضمانة الأساسية لدخول المساعدات بكميات كافية تلبي الاحتياجات للأشقاء في قطاع غزة.

من جهة أخرى، قال المستشار أحمد فهمي إنه كان هناك لقاء مباحثات مطولة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، شهدت تطورات الأزمة في السودان، والجهود الرامية لتسويتها بما يضمن استعادة الاستقرار ويحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية ومؤسساتها، ويلبي تطلعات الشعب السوداني نحو تحقيق الأمن والاستقرار.

ولفت إلى أن أزمة الصراع في السودان بدأت منذ عام، والدم السوداني غالٍ على قلوب المصريين، ومصر ضالعة في جميع مساعي الحوار ودفع الحل السلمي في السودان، وهناك مسارات متعددة ومحاولة لدفع الأطراف السودانية للتوصل إلى اتفاقات لوقف إطلاق النار.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير العدل المستشار عمر مروان، موضحًا أن اللقاء كان له جانبان: الأول يختص بالقانون، والثاني يتعلق بمدينة العدالة.
وقال المستشار أحمد فهمي -خلال المحادثة الهاتفية التي أجراها مع قناة "دي إم سي" الفضائية- إن الاجتماع تطرق إلى عدد من الموضوعات المهمة، من ضمنها اطّلاع الرئيس السيسي على الإجراءات الجاري اتخاذها لتفعيل القانون، الذي أصدره البرلمان وصدق عليه الرئيس العام الماضي، وجارٍ العمل على تفعيل القانون وترجمته الآن على أرض الواقع.
من ناحية أخرى، قال المستشار أحمد فهمي إن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي له دور كبير جدًا، ويجب النظر إليه في إطار المفهوم المختلف الذي تحاول الدولة أن ترسخه وتأسس له في العمل الأهلي، مبينًا أن الأمر لا يتعلق فقط بالعمل الأهلي أو العمل الخيري، ولكن هو عمل تنموي وتحقيق للجهود التي تقوم بها الدولة من خلال الدمج وتعزيز التكامل الوثيق بين الدولة والمجتمع المدني.
وتابع المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن المجتمع المدني له دور كبير جدًا، والدولة تحترمه لأقصى درجة، وتحترم جميع الأدوار التي يقوم بها على جميع الأصعدة، ومن أهم هذه الأصعدة أن يكون هناك تكامل بين العمل الأهلي والعمل التنموي.

Dr.Randa
Dr.Radwa