السبت 11 مايو 2024

مستجدات الحرب في غزة.. إسرائيل تنتظر رد حماس بشأن وقف إطلاق النار

مشاهد من دمار القطاع

تحقيقات5-3-2024 | 20:42

محمود غانم

تستمر المباحثات بين حركة حماس وإسرائيل بهدف التوصل لهدنة في قطاع غزة قبل شهر رمضان، في حين أشارت تقارير إلى إن إسرائيل باتت تنتظر رد حماس على مقترحاتها بشأن المباحثات.

وفي القطاع، واصل الاحتلال ارتكاب المجازر بحق مدني القطاع، مما أسفر عن سقوط 97 شهيد، وإصابة 123 آخرين.

وعليه، ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 30.631 شهيد، بالإضافة إلى إصابة 72.043 آخرين.

 المفاوضات حول الهدنة

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، إن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن صار في أيدي حماس بعد موافقة إسرائيل عليه.

ومن أجل الوصول إلى ما سبق، تشترط حماس وقف إطلاق النار والانسحاب الكامل وعود النازحين، بحسب ما ذكر أسامة حمدان القيادي بحماس، قبل أن يضيف أن "ما فشل العدو في تحقيقه في ميدان القتال لن يحققه على طاولة المفاوضات".

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤول قوله، إنهم ينتظرون رد حركة حماس على مقترحاتها بشأن مباحثات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.

في الوقت نفسه، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن:"لدينا فرصة للوصول إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة ويجب أن نصل إليه لزيادة وصول المساعدات الإنسانية".

فيما قالت صحيفة معاريف العبرية، مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، دعا الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس الذي يقوم بزيارة إلى واشنطن لوضع جدول زمني محدد لإنهاء الحرب المتواصلة على قطاع غزة منذ 5 أشهر.

 عمليات إنزال جوي

وأعلن الجيش الأردني، اليوم، أن 8 طائرات عسكرية، بينها 3 أردنية و3 أميركية وواحدة فرنسية وأخرى مصرية، قامت بإنزال مساعدات في قطاع غزة، في أكبر عملية من هذا النوع منذ بدء الحرب، كما أرسلت بلجيكا طائرة محملة بالمساعدات إلى الأردن للمشاركة في عملية الإنزال.

وأضاف، أن المساعدات الإغاثية والغذائية استهدفت عددا من المواقع في شمال غزة، في حين تضمنت المساعدات مواد مقدمة من برنامج الأغذية العالمي.

ويعاني القطاع من شح الماء والطعام جراء القيود الأمنية والإغلاق المؤقت للمعابر من قبل سلطة الإحتلال.

تزامن ذلك، مع تحذير اليونسيف، من انفجار وشيك في عدد وفيات الأطفال المرتبطة بسوء التغذية بقطاع غزة، موضحة أن معدلات الوفيات بشمال القطاع أعلى بـ3 أضعاف من المسجلة في الجنوب.

وأوضحت أنه "بالإضافة إلى الجوع، هناك خطر متزايد من انتشار الأمراض المعدية، حيث أصيب تسعة من كل 10 أطفال دون سن الخامسة - حوالي 220 ألفا - بالمرض خلال الأسابيع الماضية".

 

Dr.Radwa
Egypt Air