الجمعة 10 مايو 2024

على خطى موسوليني .. تقرير صحفي يكشف عزم أمريكا تهريب الرئيس الأوكراني

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم6-3-2024 | 13:20

دار الهلال

تدرس وزارة الدفاع الأمريكية خطة لهروب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من كييف في حال انهيار حكومته، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء نقلا عن تقارير صحفية. 

وبحسب ستيفن براين، مسؤول سابق في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي ونائب وكيل وزارة الدفاع السابق لسياسة الدفاع، فإن البنتاغون يستلهم عملية البلوط في سبتمبر 1943، عندما قام المظليون من ألمانيا النازية بتحرير بينيتو موسوليني من الأسر في كامبو إمبيراتوري، في غران ساسو، بعد أيام قليلة من إعلان بادوليو الاستسلام غير المشروط للقوات الإيطالية إلى الحلفاء.

وبحسب المسؤول السابق، فإن حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة على وجه الخصوص، في وضع صعب للغاية بعد فشل الهجوم المضاد الأوكراني الصيف الماضي، وفي أعقاب النجاحات الأخيرة التي سجلتها القوات الروسية على الأرض في شرق أوكرانيا. 

وكانت الولايات المتحدة نفسها "هي التي شجعت الرئيس ايمانويل ماكرون لاقتراح فكرة إرسال قوات الناتو إلى أوكرانيا"، لإبطاء التقدم الروسي: وهي فكرة، بحسب براين، "لم تكن لتتم مناقشتها في الدوائر الرسمية، لولا فشل الهجوم المضاد الأوكراني وانهيار الدفاعات أمام أفدييفكا".

Dr.Radwa
Egypt Air