السبت 27 ابريل 2024

علماء ومفكرون في الإسلام .. «لسان الدين بن الخطيب» (1ــ 30)

لسان الدين بن الخطيب

ثقافة11-3-2024 | 15:14

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات مهمة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها بوابة «دار الهلال» خلال أيام شهر رمضان المبارك لعام 1445 هجرية، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

وسنبدأ في الحلقة الأولى اليوم بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ. 

«لسان الدين بن الخطيب»

يعد لسان الدين بن الخطيب «25 رجب 713 - 776 هـ / 1313 - 1374 م»، علامة أندلسيا وأبرز علماء الإسلام، وكان شاعرا وكاتبا وفقيها مالكيًا ومؤرخًا وفيلسوف وطبيبًا وسياسيًا من الأندلس، ودرس الأدب والطب والفلسفة في جامعة القرويين بمدينة فاس.

واشتهر عن الخطيب بتأليف قصيدة «جادك الغيث» وغيرها من القصائد والمؤلفات، والتي بلغت حوالي 60 مؤلفًا بين مطبوع ومخطوط ومفقود،

وجاء في  قصيدة «جادك الغيث»

«جادك الغيث إذا الغيث همى .. يا زمان الوصل بالأندلس

لم يكن وصلك إلا حلمًا .. في الكرى أو خلسة المختلس»

وقضّى «ابن الخطيب » معظم حياته في غرناطة في خدمة بلاط محمد الخامس من بني نصر وعرف بلقب «ذي الوزارتين» .. الأدب والسيف، حيث نـُقِشت أشعاره على حوائط قصر الحمراء بغرناطة.

شارك لسان الدين بن الخطيب في حملة المرينيين لاستعادة كل من غرناطة وإشبيلية وأرسل إلى أبو يحيى الحفصي سلطان تونس يصف له انتصارات الحملة، كما أنه كان صديقًا مقربًا من عبد الرحمن بن خلدون وقام بالتوسط له لدى أبو عنان المريني سلطان فاس ليخرجه من السجن ثم قدمه لمحمد الخامس ابن الأحمر.

ومن أبرز مؤلفاته: «الإحاطة في أخبار غرناطة، واللمحة البدرية في الدولة النصرية، وخطرة الطيف في رحلة الشتاء والصيف، و معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار، ونفاضة الجراب في علالة الاغتراب»، وغيرها.

Dr.Randa
Dr.Radwa