الخميس 9 مايو 2024

6 أسباب لرائحة الفم الكريهة .. تعرف عليها

أسباب رائحة الفم الكريهة

طبيب الهلال14-3-2024 | 09:11

ايمان عبد الرحمن

قد تكون رائحة الفم الكريهة، التي يُطلَق عليها أيضًا بخر الفم، مصدرًا للإحراج وقد تسبب في بعض الحالات شعورًا بالقلق، في السطور المقبلة نستعرض أهم الأسباب التي تؤدي إلي الرائحة الكريهة في الفم، وفقا لما نشره الخبراء في تقرير علي موقع " مايو كلينيك"

وفقا للتقرير تشمل أسباب رائحة الفم الكريهة بعض الأطعمة والحالات المَرضية والعادات،  وفي الكثير من الحالات، يمكن التخفيف من حدة رائحة الفم الكريهة بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان. إذا لم تتمكن من حل هذه المشكلة بنفسك، فاستشر طبيب الأسنان أو أي اختصاصي رعاية صحية آخر للتأكد من أنك لست مصابًا بحالة أكثر خطورة تسبب رائحة الفم الكريهة.

تبدأ أغلب روائح النفَس الكريهة في الفم وهناك العديد من الأسباب المحتملة، نذكر منها ما يلي:

  • بقايا الطعام، قد يؤدي تحلّل بقايا الطعام داخل الأسنان وحولها إلى زيادة نمو البكتيريا، ما يسبب رائحة كريهة. ويمكن لتناول بعض الأطعمة، مثل البصل والثوم والتوابل، أن يسبب رائحة النفس الكريهة. وهذه الأطعمة تدخل في مجرى الدم بعد هضمها، وتُنقَل إلى الرئتين وتؤثر في رائحة النفَس.
  • منتجات التبغ، يسبّب التدخين انبعاث رائحة كريهة من الفم، علاوةً على أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة، وهي مصدر آخر من مصادر رائحة النفَس الكريهة.
  • جفاف الفم، يساعد اللعاب في تنظيف الفم وإزالة البقايا التي قد تسبب روائح كريهة، ويمكن لحالة مرَضية تُسمَّى جفاف الفم أن تُسهِم في رائحة النفَس الكريهة، نتيجة لانخفاض إفراز اللعاب. يحدث جفاف الفم على نحو طبيعي أثناء النوم، ما يؤدي إلى "رائحة النفَس الصباحية"، ويزداد الجفاف سوءًا إذا نمت وفمك مفتوح. وقد يحدث جفاف الفم المزمن بسبب مشكلة في الغدد التي تُفرز اللعاب وبعض الأمراض الأخرى.
  • الأدوية، يمكن لبعض الأدوية أن تجعل رائحة النفس كريهة، لأنها تسبب جفاف الفم. والجسم يحلّل الأدوية الأخرى ويُطلِق مواد كيميائية يمكنها أن تخرج في النفَس.
  • العدوى التي تصيب الفم، فيمكن للجروح الناتجة عن جراحة الفم مثل خلع الأسنان، وكذلك تسوس الأسنان وأمراض اللثة وقرحة الفم، أن تسبب رائحة نفس كريهة.
  • يمكن لأمراض معينة، كبعض أنواع السرطان، أن تسبب رائحة نفَس مميزة وهذا ينطبق على الاضطرابات المتعلقة بعملية تحليل الطعام في الجسم وتحويله إلى طاقة ويمكن لحرقة المعدة المزمنة، وهي من أعراض داء الارتجاع المَعِدي المريئي، أن تسبب رائحة النفس الكريهة. ويمكن للأجسام الغريبة، مثل وجود قطعة من الطعام عالقة في إحدى فتحتي الأنف، أن تسبّب رائحة النفس الكريهة لدى الأطفال الصغار.
Egypt Air