الإثنين 29 ابريل 2024

للنساء في كل الأعمار.. 9 عناصر غذائية مهمة لا غنى عنها

عناصر غذائية

سيدتي14-3-2024 | 11:05

فاطمة الحسيني

تهتم كل امرأة مهما كان عمرها بصحتها البدنية ولياقتها، ولكنها قد تتجاهل بعض العناصر الهامة، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم العناصر الغذائية الضرورية التي يجب أن تستهلكيها، من خلال الطعام في كل عمر، لتحافظين على لياقتك وصحتك، وفقاً لما نشر على موقع " health shots".

1. حمض الفوليك:

حمض الفوليك هو عنصر غذائي حيوي يجب على كل امرأة دمجه في نظامها الغذائي اليومي، حيث يساعد على تحسين صحة القلب ووظائف الأعصاب ومشاكل الجلد والعين والهضم والدورة الدموية وإنتاج الطاقة، خاصة خلال فترة الحمل، وينصح الخبراء الطبيون النساء بتناول حمض الفوليك، لأنه من المحتمل أن يقلل من فرص العيوب الخلقية عند الأطفال، و يمكن استهلاكه على شكل خضروات ورقية وبقوليات وحبوب مدعمة وفواكه حمضية، أو يمكنك إضافة مكملات حمض الفوليك إلى نظامك الغذائي ولكن بعد استشارة الخبراء.

2. الكالسيوم:

الكالسيوم مهم للحفاظ على عظام وأسنان قوية، حيث تتعرض النساء، خاصة مع تقدمهن في العمر، لخطر متزايد للإصابة بهشاشة العظام، وبالتالي، فإن تناول كمية كافية من الكالسيوم أمر حتمي طوال حياة المرأة، ومن أهم مصادر الحليب واللبن والجبن وما إلى ذلك، بينما إذا النباتيين فيمكنهن اختيار تناول الحليب النباتي والخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ.

3. فيتامين د:

فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم، ووظيفة المناعة، والصحة العامة، حيث يعمل كهرمون في جسم المرأة، ويمكن للمرء قضاء بعض الوقت تحت أشعة الشمس خلال الصباح أو في وقت متأخر بعد الظهر للحصول على بعض فيتامين د، بينما لدمجه في النظام الغذائي، يمكنك تناول منتجات الألبان والأسماك الدهنية.

4. الحديد:

الحديد هو عنصر غذائي أساسي آخر ضروري للحفاظ على صحة الدم الجيدة ويساعد على الوقاية من فقر الدم، وإذا لم يتم استهلاك الحديد بشكل صحيح، يمكن أن تعاني من التعب والضعف الشديد، وينصح الخبراء بتناول الحديد مع المواد الغذائية الغنية بفيتامين C لامتصاص أسرع وهضم أفضل، و تشمل المواد الغذائية الغنية بالحديد اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والفاصوليا.

5. الأحماض الدهنية أوميغا 3:

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية للحفاظ على صحة القلب الجيدة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو السبب الرئيسي للوفاة بين النساء، ويمكن الحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية من مصادر مثل السمن والأفوكادو والجوز وبذور الشيا وزيت الزيتون.

6. البروتين:

البروتين هو عنصر البناء الأساسي للحياة وهو ضروري لكتلة العضلات والوظيفة المناعية وإصلاح الأنسجة، و تحتاج النساء من جميع الأعمار إلى استهلاك كمية كافية من البروتين للحفاظ على الصحة العامة، و تشمل الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والعدس.

7. فيتامين ج:

فيتامين C، المعروف باسم حمض الأسكوربيك، هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب عددًا من الأدوار المهمة في صحة المرأة، حيث يعزز إنتاج الكولاجين، مما يفيد صحة الجلد وشفاء الجروح، ويتوفر بكثرة في الحمضيات والفراولة والفلفل الحلو والبروكلي.

8. الألياف:

الألياف هي قوة غذائية مفيدة للنساء من جميع الأعمار، فهو يعزز وزن الجسم الصحي، ويساعد على الهضم، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، ويوجد في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات.

9. البوتاسيوم:

البوتاسيوم ضروري لتنظيم ضغط الدم وكذلك صحة العضلات والأعصاب، حيث يساعد تناول كمية كافية منه على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، و يتوفر بكثرة في الموز والبرتقال والبطاطس والسبانخ والفاصوليا.

Dr.Randa
Dr.Radwa