السبت 27 ابريل 2024

نقاش مفتوح لمكتبة الإسكندرية حول «الهوية»

نقاش مفتوح لمكتبة الإسكندرية حول الهوية

ثقافة19-3-2024 | 15:31

دعاء برعي

أكد عدد من المثقفين والكتاب والقيادات الإعلامية أن الهوية تتسم بطبيعة متغيرة، لا تعرف الثبات الدائم وتنفتح على المستقبل.

 

وأضاف المشاركون خلال ندوة نظمتها مكتبة الإسكندرية أمس بعنوان "دور الفن والابداع في تشكيل الهوية الثقافية"، ترأسها الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، وأعقبها إفطار رمضاني، أن الهوية تتعدد روافدها وترتبط بالمستقبل، ولاسيما في ظل التطور العلمي والتكنولوجي خاصة الذكاء الاصطناعي.

 

وانتقدوا محاولات اختطاف الهوية التي تقوم بها الجماعات المتطرفة، ومدى ارتباط ذلك بالعلاقة مع الماضي أو التراث والنظرة إلى المستقبل أو التقدم، وأيضا الفجوة بين الأجيال، والتي ينبغي أن يلعب الإعلام دوراً في تجاوزها، ولا تقتصر الفجوة علي علاقة الأجيال بعضها ببعض، بل تمتد لتشمل اختلاف العديد من المجتمعات داخل نفس البلد، والتي يبدو أن لكل منها هوية متباينة.

 

وتناول المثقفون علاقة الهوية بعدد من المفاهيم كالأصالة، والخصوصية، والحداثة، والانغلاق، والمحافظة والثورية، وعلاقة الهوية بالتاريخ،  وتساءل البعض مستنكرا محاولات إسرائيل محو الهوية، وهو ما يحدث في قطاع غزة، واجمع المشاركون علي أهمية العلم والتعليم في تطوير الهوية، والتفاعل مع المتغيرات في المجتمع.

 

واعتادت مكتبة الإسكندرية علي مدار الأعوام السابقة تنظيم إفطار رمضان للمثقفين والكتاب والاعلاميين في بيت السناري الاثري، يسبقه نقاش مفتوح حول إحدى قضايا الثقافة، وقد اختارت قضية الهوية محورا للحديث هذا العام، وسبق ان تناول العام الماضي قضية السكان وعلاقتها بالتنمية.

Dr.Randa
Dr.Radwa