الأحد 28 ابريل 2024

«الصحة العالمية»: الوضع الصحي فى الكونغو الديمقراطية يتدهور

الوضع الصحى في الكونغو

عرب وعالم22-3-2024 | 15:22

دار الهلال

حذر الدكتور بوريما سامبو ممثل منظمة الصحة العالمية لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية فى مؤتمر صحفى ( عبر الفيديو ) للصحفيين فى جنيف اليوم الجمعة من أن الوضع الصحى العام فى البلد الأفريقى يتدهور وان التحديات التي يواجهها الشعب فى جمهورية الكونغو الديمقراطية وصلت الى مستويات مثيرة للقلق وتفاقمت بسبب مزيج من العنف (الحروب والاقتتال بين الطوائف) والصدمات المناخية والأوبئة.

أضاف مسؤول الصحة العالمية بأن المدنيين فى اجزاء كثيرة من البلاد وخاصة فى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية يجدون أنفسهم عالقين بشكل مأساوى فى تجدد القتال بينما تكتظ المستشفيات بالجرحى ولفت الى ان الفقر والجوع يؤثران على ربع السكان أو 25.4 مليون شخص فى الوقت الذى يشكل انتشار الكوليرا والأمراض المعدية الأخرى تهديدات كبيرة لصحتهم وتزيد من خطر الوفاة خاصة بين الأطفال كما تزيد الضغط على النظام الصحى.

قال الدكتور بوريما سامبو ان النساء والفتيات فى جمهورية الكونغو الديمقراطية تدفع الثمن الباهظ للصراع المسلح والنزوح واشار الى انه تم الابلاغ عن 30 ألف حالة عنف قائم على النوع الاجتماعى في عام 2023 واكد ان هذة الأرقام هي من بين الأعلى فى العالم ولفت الى ان الاحتياجات الانسانية تتزايد بشكل كبير والنساء والأطفال معرضون للخطر بشكل خاص حيث يحتاج ما يقرب من 20 مليون شخص الى المساعدة الصحية في عام 2024 بينما لاتزال الاستجابة الصحية تعانى من نقص التمويل.

نوه مسؤول منظمة الصحة من أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تواجه أسوأ تفشى للكوليرا منذ عام 2017 حيث تم تسجيل 50 الف حالة مشتبه بها و470 حالة وفاة في عام 2023. فى الوقت الذى يرتفع الخطر بشكل خاص في مواقع النازحين داخليا حيث الظروف المعيشية قاسية مع عدم كفاية امدادات المياه وخدمات النظافة والصرف الصحى التي تساعد على انتشار الكوليرا.

أضاف مسؤول المنظمة الدولية ان جمهورية الكونغو الديمقراطية تكافح أيضا أكبر وباء للحصبة تم تسجيله منذ عام 2019 مع ما يقرب من 28 الف حالة و750 حالة وفاة حتى الان في عام 2024 وحذر من ان مزيج الحصبة وسوء التغذية له تأثير صحى شديد على الأطفال دون سن 5 سنوات خاصة وان عدم امكانية الوصول اليهم باللقاحات وخدمات التطعيم تزيد من تفاقم الوضع.

مسؤول المنظمة الدولية قال ان الهجمات على المرافق الصحية فى جمهورية الكونغو الديمقراطية مستمرة مما يعيق الوصول الى الخدمات الصحية الأساسية للمحتاجين واشار الى ان تعرض أكثر من 55 مرفقا صحيا قد تعرض للأضرار أو للسرقة منذ عام 2022 .

Dr.Randa
Dr.Radwa