الإثنين 29 ابريل 2024

أحداث تاريخية في رمضان| «نزول الكتب السماوية» (30: 13)

نزول الكتب السماوية

ثقافة23-3-2024 | 12:56

فاطمة الزهراء حمدي

شهد شهر رمضان المبارك، الكثير من الأحداث التاريخية والإسلامية المهمة، مثل الغزوات، والمعارك، والفتوحات، والتي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ البشري، وأثرت على سلوكياتنا بمختلف مناحي الحياة، وعلمتنا الكثير في حياتنا اليومية والتحلي بالصفات منها الصبر، والإيمان، والقوة، وخاصة شاهدناه من قوة وبسالة المسلمين في الحروب، والعمل على نشر الإسلام ونقل تعاليم  الدين إلى كل بقاع العالم.

وتستعرض بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان  لعامنا 1445 هجرية، أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في الشهر المبارك في حياة ورحلة المسلمين.

ونلتقي اليوم مع حدث جديد  في شهر رمضان، وهو «نزول الكتب السماوية  »:

عن "واثلة بن الأسقع" رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "أنزلت صحف إبراهيم عليه السلام في أول ليلة من رمضان، و أنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، و أنزل الفرقان لأربع وعشرين خلت من رمضان".

ومن المعروف أن أركان الإيمان الستة: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره.

فلابد من الإيمان بالله تعالي، و الملائكة، وكتب الله السماوية، ورسله أجمعين، ويوم القيامة، والقدر سواء كان خيرا أما شرا.

وقد أنزل الله تعالى في شهر رمضان المبارك، كتبه السماوية ومنها: صحف إبراهيم التي أنزلت سيدنا إبراهيم عليه السلام في 1 رمضان، و الزبور على سيدنا داود عليه السلام،  و أنزل التوراة على سيدنا موسى عليه السلام يوم 6 رمضان، أما الإنجيل أنزل على سيدنا عيسى عليه السلام يوم 13 رمضان، أما القرآن الكريم أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم 24 رمضان.

ففي قوله تعالي في سورة الإسراء "وَ رَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ لَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا".

وقوله تعالي في سورة البقرة "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ".

Dr.Randa
Dr.Radwa