الخميس 2 مايو 2024

في ختام ليالي رمضان بالدقهلية.. احتفاء بالشاعر سمير الأمير وعروض للفنون الشعبية ومواهب المنصورة

جانب من الفعاليات

ثقافة30-3-2024 | 18:40

دار الهلال

شهد ستاد المنصورة ختام ليالي رمضان الثقافية والفنية، الذي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمحافظة الدقهلية احتفالا بالشهر الفضيل، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وتنوعت الفعاليات الختامية في الليلة الأخيرة والتي شهدها عمرو فرج رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، د. تامر البسنديلي رئيس مجلس إدارة ستاد المنصورة الرياضي، ومها دراز مدير عام الإقليم، وبحضور القيادات التنفيذية والثقافية وأعضاء مجلس إدارة النادي، وعدد غفير من أبناء المنصورة.

الاحتفاء بالشاعر سمير الأمير في العودة إلى الجذور

واحتفى برنامج "العودة إلى الجذور" المنفذ بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، بالشاعر سمير الأمير، بحضوره، وشارك باللقاء الشاعر أحمد صبري أبو الفتوح، وأداره الأديب طارق العوضي،

استهل "العوضي" اللقاء باستعراض المسيرة الإبداعية للأمير، وأعماله التي تنوعت بين الشعر والنقد والترجمة، موضحا أن أول ديوان له بعنوان "يصل ويسلم للوطن"، وبعدها توالت دواوينه منها "تفاصيل حلم مكملش، أشعار عرب الدغايمة، رباعيات زمان الكورونا، بالصدفة والقصد، اكتب هنا" وغيرها.

وتحدث الشاعر أحمد صبري أبو الفتوح مشيرا أن "الأمير" نشأ في المنصورة، وهو ليس مجرد شاعر وإنما قطع شوطا طويلا حتى عثر على صوته المميز، كما أشار إلى علاقة قصائد "الأمير" بتاريخ كتابة القصيدة العامية منذ فؤاد حداد، وانه اسم كبير في عالم العامية والشعر والنقد ويقدم الكثير لوطنه من خلال كلماته.

من جهته قدم الشاعر سمير الأمير الشكر لهيئة قصور الثقافة لحرصها على الاحتفاء به ضمن القامات الأدبية بالدقهلية التي تم تكريمها على مدار عشر أيام متتالية، واختتم حديثه بإلقاء قصيدتي "القدس شوق النبي، الوطن للجميع".

أعقب ذلك لقاء لمناقشة أعمال الشاعرة سمية عودة رباعيات "ضرب نار"، بجانب ورشة فنية من صندوق مكافحة الإدمان، بالإضافة إلى معرض كتاب لأحدث إصدارات الهيئة.

لقاءات فنية متنوعة في الليلة الختامية

وفي الجانب الفني أقيم عرض فني لفرقة الغربية للفنون الشعبية قدمت به عدد من الأغاني منها "حمص وحلاوة، الذكر، سوق النحاسين، والتنورة"، بقيادة الفنان رامي جوهر، بجانب فقرة استعراضية بالرسم لفريق مواهب قصر ثقافة المنصورة إخراج حازم أحمد، واختتمت بعرض فني لفرقة المنصورة للفنون الشعبية تدريب أحمد القاضي، قدمت الفرقة باقة من الفقرات لذوي الهمم، منها الفرح الفلاحي، بجانب عرض مسرح عرائس للفنان محمد قطامش.

هذا وأعرب رئيس الإقليم عن سعادته بحجم الإقبال الكبير على فعاليات الليالي الرمضانية باستاد المنصورة، مقدما شكره لجميع العاملين القائمين على إعداد وتنفيذ الفعاليات، كما قدم التحية لاستاد المنصورة الرياضي للتعاون في استضافتها، وقام بتكريم رئيس مجلس إدارة ستاد المنصورة، وأعضاء المجلس.

وكانت هيئة قصور الثقافة قد أقامت الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما أطلقت الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa