الثلاثاء 30 ابريل 2024

تحت شعار "صحتي حقي"... الصحة العالمية تحتفل بيوم الصحة

يوم الصحة العالمي

طبيب الهلال7-4-2024 | 10:18

إيمان عبد الرحمن

يوافق اليوم 7 أبريل الاحتفال بيوم الصحة العالمي، والذي تم اختياره عام 1948، حين دعت جمعية الصحة العالمية لأولى إلى تكريس "يوم عالمي للصحة" لإحياء ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية، ومنذ عام 1950، جرى الاحتفال سنوياً بيوم الصحة العالمي في السابع من أبريل.

وصرحت منظمة الصحة العالمية في بيان لها علي موقعها الرسمي ، أن تهديدات عديدة وتحديات تواجه ملايين الأخاص حول العالم ، و للتصدي لهذه الأنواع من التحديات، اختير ليوم الصحة العالمي لعام 2024 موضوع "صحتي، حقي".

وأضافت أن  التهديدات الصحية  بحق ملايين الأشخاص تتزايد في جميع أنحاء العالم، وتلوح في الأفق أمراض وكوارث تسبب الوفاة والعجز، وتدمر النزاعات حياة الأفراد وتسبب الموت والألم والجوع والضوائق النفسية.

و أوضحت  أن مجلس منظمة الصحة العالمية، خلص إلى أن الحق في الصحة باعتباره من حقوق الإنسان يحظى بالاعتراف في دساتير ما لا يقل عن 140 بلدا، ومع ذلك، لا تسن البلدان ولا تطبق قوانين تكفل حق سكانها في الحصول على الخدمات الصحية، وهذا يؤكد أن ما لا يقل عن 4,5 مليار شخص - أي أكثر من نصف سكان العالم - لم يستفيدوا بالكامل من الخدمات الصحية الأساسية في عام 2021.

Dr.Randa
Dr.Radwa