الأربعاء 1 مايو 2024

خبير مناعة يقدم نصائح لتعزيز الصحة وحماية الجهاز الهضمي في فترة عيد الفطر

الدكتور مجدى بدران

تحقيقات11-4-2024 | 09:22

أماني محمد

قدم الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عددا من النصائح لقضاء إجازة عيد الفطر بشكل آمن، وخاصة مع التقلبات الجوية وتفاوت درجات الحرارة بين ساعات النهار والليل وكذلك تغير العادات الغذائية.

 

نصائح لقضاء عيد الفطر

ونصح في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، بتجنب الخروج من المنزل خاصة المرضى الذين يعانون من أمراض بالجهاز التنفسي خاصة مرضى الربو ومرضى حساسية الأنف وحساسية العين، وكذلك تطبيق تدابير الوقاية من الفيروسات التتفسية: التباعد الجسدى ، غسل الأيدى بالماء والصابون خاصة قبل لمس الأنف والفم والعين.

كما شدد على ضرورة استخدام الماسكات المعقمة عند التعرض للأتربة او التواجد فى أماكن مزدحمة أو داخلية، ومنها تغطية الأنف بكوفية، أو إيشارب أو منديل، والتخلي عن العدسات اللاصقة وقت هبوب العواصف الترابية، وكذلك ارتداء ملابس شتوية واقية من المطر  والبرد ، مع  تغيير الملابس كاملة عند العودة للمنزل والاستحمام وغسل الشعر جيدًا .

وأكد ضرورة تنظيف الأنف باستمرار من خلال الحرص على الغرغرة والاستنشاق بالماء والملح لتطهير الحلق والأنف، والتخلص من الأتربة فى المنازل أو أماكن العمل أو السيارات بالمسح بقطعة قماش قطنية أفضل من الكنس، وإحكام غلق النوافذ والأبواب، وتغطية أجهزة التكييف.

وشدد على ضرورة تناول أدوية علاج الحساسيات خاصة الوقائية التى تباعد بين فترات حدوث أزمات تحسسية عدم تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب المعالج، خاصة المضادات الحيوية والمسكنات وأدوية البرد التقليدية لما لوحظ من زيادة في الوفيات واضطراب المناعة، وكذلك تجنب فرك العين والأنف وتجنب التدخين الذى يقلل المناعة، ويشل أو يدمر الأهداب التنفسية المنوط بها حماية مجرى الهواء داخل الجهاز التنفسى، بالإضافة إلى شرب الماء والسوائل وشاى الأعشاب الطبيعية.

وفيما يخص النظام الغذائي، نصح بتناول الترمس لأنه يصحح العادات الغذائية غير الجيدة في عيد الفطر، ومنها تناول السكريات والدهون وهو ما يشكل خطرا فهو قليل الدهون والصوديوم وغني بالبروتين والألياف ويقي من الإمساك وبالتالي يساعد الجهاز الهضمي على التخلص من بقايا المواد الضارة في الأغذية لفترات طويلة ويمنع امتصاص السكر والدهون بعد الأكل وهو مهم لترميم وتجديد الأنسجة، وفيه 3 معادن و3 فيتامينات وكذلك عدة أحماض أمينية، منها ما يثير السعادة والشعور بالراحة.

ونصح بتناول الفاكهة والخضروات، والابتعاد عن الأسماك المملحة لأن الملوحة ترفع الضغط وتؤدي لأضرار عديدة، كما أنها قد تسبب عدد من المضاعفات الصحية مثلها ضيق التنفس والصداع وغيرها من أعراض الحساسية، مشيرا إلى ضرورة تناول كميات المياه بكميات كبيرة وكذلك الابتعاد عن التدخين وزيادة فترة النوم وممارسة الرياضة والحركة.

Dr.Randa
Dr.Radwa