الأربعاء 29 مايو 2024

للنساء.. مشروبات وأطعمة وراء ضعف ذاكرتك منها الخبز الأبيض

النسيان

سيدتي13-4-2024 | 00:16

عزة أبو السعود

تشكو العديد من النساء جراء النسيان، لكن هل تعلمين أن بعض الأطعمة والمشروبات التي تتناولينها قد تكون وراء ضعف ذاكرتك؟.. هذا ما كشفت عنه العديد من الدراسات الطبية.

وفيما يلي نستعرض لكِ الأطعمة والمشروبات التي قد تدمر صحة الدماغ ،.. وفقا لما نشر على موقع " citymagazaine "

- أظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المفرط للمشروبات السكرية المصنعة،  يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والذي يرتبط بتدهور وظائف المخ والقدرات الإدراكية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الجلوكوز الزائد في الدماغ التهابًا ويؤدي إلى ضعف الذاكرة،.. لذلك احذري هذه المشروبات واستبدليها بالماء أو شاي الأعشاب أو مشروبات القهوة غير المحلاة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للفواكه والخضروات والمكملات العشبية أن تعزز طعم الماء.

- من المعروف أن الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمكرونة والمعجنات والحلويات تزيد من مستويات السكر في الدم بسرعة. عندما يرتفع هذا المستوى، يتم إطلاق كمية كبيرة من الأنسولين، مما قد يسبب تقلبات في مستويات السكر في الدم ومشاكل في التركيز والذاكرة. لذلك، ينصح باستبدال الكربوهيدرات المكررة بالبدائل الصحية، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات والفواكه، والتي تحتوي على الألياف والفيتامينات المفيدة للدماغ.

- الدهون المتحولة هي دهون من صنع الإنسان تُستخدم غالبًا في الأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة والمعجنات والحلويات. الاستهلاك المفرط للدهون المتحولة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن مشاكل في الذاكرة والتعلم  والوظيفة الإدراكية.. لذلك، يوصى بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة الاصطناعية واستبدالها بالدهون الصحية غير المشبعة الموجودة في المكسرات والبذور والأفوكادو والأسماك، فهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الحيوية لصحة الدماغ.

- أظهرت الأبحاث أن بدائل السكر في المشروبات الغازية والعلكة ومنتجات الحمية الغذائية وغيرها من الأطعمة، يمكن أن يعطل إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ ويزيد من حساسية الدماغ للإجهاد التأكسدي، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة والتركيز. بالإضافة إلى ذلك، ربطت بعض الدراسات بين استهلاك المحليات الصناعية وزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض العصبية، مثل مرض الزهايمر. لذلك، يوصى بالحد أو تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد التحلية الصناعية ويفضل التركيز على البدائل الطبيعية الحلوة ، مثل العسل  والفاكهة.