الأربعاء 1 مايو 2024

بالزيادة الجديدة | مواعيد صرف رواتب أبريل 2024

صرف المرتبات

تحقيقات18-4-2024 | 10:24

محمود غانم

تستعرض بوابة -دار الهلال- مواعيد صرف مرتبات العاملين بالدولة عن شهر أبريل ٢٠٢٤، والتي يأتي صرفها بالزيادة الجديدة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي للشهر الثاني على التوالي.

مرتبات أبريل ٢٠٢٤

ومن المقرر أن تبدأ وزارة المالية صرف مرتبات العاملين بالدولة، اعتبارا من يوم الأحد المقبل، وعلى مدى خمسة أيام، فيما جرى صرف المتأخرات أيام ٤، ٧، ٨ من الشهر الجاري.

وناشدت وزارة المالية، العاملين في الجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، خاصة أن المرتبات ستكون متاحة في أي وقت اعتبارا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل الجهات الإدارية.

وأهابت المالية، بالجهات الإدارية إخطار العاملين بها بموعد بداية الصرف؛ بما يسهم في تخفيف التزاحم على ماكينات الصراف الآلي.

مرتبات مايو 2024

كما حددت المالية، مواعيد صرف مرتبات شهر مايو ٢٠٢٤، للعاملين بكل الوزارات والهيئات والجهات التابعة لها، حيث تم تخصيص ٥ أيام بالشهر لصرف رواتب العاملين وما في حكمها وما يتقاضونه، و٣ أيام من الشهر لصرف متأخرات مستحقات العاملين.

وطبقا للمالية، سيتم صرف مرتبات شهر مايو اعتبارا من يوم الخميس الموافق ٢٣ مايو ٢٠٢٤، والمتأخرات أيام ٨، ٩، ١٢ من الشهر ذاته.

 

 زيادة المخصصات المالية

وفي وقت سابق، كشفت وزارة المالية عن زيادة مخصصات الأجور فى موازنة العام المالى المقبل إلى ٥٧٣ مليار جنيه لاستيعاب الحزمة الأخيرة للزيادات التى بدأ تنفيذها من شهر مارس الحالى، وذلك مقارنة بمخصصات ٤٧٠ مليار جنيه فى الموازنة الحالية للعام المالى ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤، ارتفاعا من مخصصات ٢٧١ مليار جنيه فى العام المالى ٢٠١٨ - ٢٠١٩، مشيرة إلى أنه تم رفع حد الإعفاء الضريبي من ١٣,٥ ألف جنيه فى عام ٢٠١٨ إلى ٦٠ ألف جنيه فى الحزمة الأخيرة عام ٢٠٢٤.

وأوضحت المالية، أن أجور العاملين بالدولة شهدت نقلة نوعية خلال الست سنوات الماضية، وتعمل على تحسينها باستمرار، حيث تمت زيادة الحد الأدنى للأجور ٥ أضعاف من ١٢٠٠ جنيه فى عام ٢٠١٨ إلى  ٦٠٠٠ جنيه فى الحزمة الأخيرة عام ٢٠٢٤، مع رفع الحد الأدنى للدرجات الوظيفية ليصل إلى ١٢ ألف جنيه للدرجة الممتازة فى الحزمة الأخيرة عام ٢٠٢٤.

وأضافت، أنه تمت زيادة علاوات الموظفين المخاطبين بالخدمة المدنية من ٧٪ فى ٢٠١٨ إلى ١٠٪ والعاملين غير المخاطبين من ١٠٪ إلى ١٥٪ ووضع حد أدنى لها وصل ١٥٠ جنيها فى الحزمة الأخيرة عام ٢٠٢٤، وتم بدء إقرار حافز إضافي ١٥٠ جنيها فى عام ٢٠١٩ وزيادته سنويا ليصل مجموعه إلى ما يتراوح من ١٤٥٠ جنيهًا إلى ٢٧٢٥ جنيها وفقا للدرجة الوظيفية فى الحزمة الأخيرة عام ٢٠٢٤، وتم إقرار ٣٠٠ جنيه علاوة غلاء معيشة فى عام ٢٠٢٢ وزيادتها إلى ٦٠٠ جنيه فى عام ٢٠٢٣، كمبلغ إضافي خلال السنتين الماليتين ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣، و٢٠٢٣ - ٢٠٢٤، لتخفيف آثار الموجة التضخمية.

وأشارت إلى وضع حد أدنى ألف جنيه للزيادات السنوية فى أجور العاملين بدءا من عام ٢٠٢٣، وزيادته لما يتراوح من ألف إلى ١٢٠٠ جنيه وفقا للدرجة الوظيفية فى الحزمة الأخيرة عام ٢٠٢٤، التى تضمنت أيضا إقرار زيادات إضافية للمعلمين والأطباء والتمريض وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات؛ تأكيدا لالتزام الدولة بالنهوض بقطاعي الصحة والتعليم.

Dr.Randa
Dr.Radwa