الأربعاء 1 مايو 2024

يخفض مستويات التوتر .. فوائد النعناع لمرضى السكري

النعناع و السكري

طبيب الهلال18-4-2024 | 12:49

إيمان عبد الرحمن

نبات غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة صحيا مثل تحسين الهضم ووظائف المخ، إنه النعناع، فهل تصل فائدته إلى مرضى السكر؟

وفي هذا يتساءل مرضي السكري عن مدي فائدة النعناع  لمرضهم ؟ وفي السطور المقبلة نستعرض معلومات أكثر عن فوائد النعناع لمرضي السكري، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع" هيلث شوتس".

لماذا النعناع صحي؟

يفيد التقرير أن النعناع غني بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات A و C ، إلى جانب المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، تقدم أوراق النعناع العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بالحديد والبوتاسيوم والمنغنيز، مما يساعد على تحسين الهضم ووظائف المخ، و بفضل خصائصه المحتملة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، يساعد النعناع على حماية جسمك من الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من الأضرار التي تلحق بالخلايا بسبب الجذور الحرة .

ما هي فوائد النعناع لمرض السكري؟

يقدم النعناع العديد من الفوائد التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري ودعم أولئك الذين يعيشون بالفعل مع هذه الحالة.

مضادات الأكسدة

"يحتوي النعناع على حمض روزمارينيك والفلافونويد والذي يمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم،عن طريق تحسين حساسية الأنسولين وتقليل امتصاص الجلوكوز، علاوة على ذلك ، فإن النعناع غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C، والذي يمكن أن يساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات لدى مرضى السكري، كما يمكن لرائحة النعناع الطبيعية ونكهته أن تعزز طعم الطعام دون الحاجة إلى السكريات المضافة، مما يجعله خيارا صحيا للأفراد الذين يراقبون تناولهم للكربوهيدرات.

غني بالألياف

يمكن أن يكون النعناع مفيدا بشكل خاص لمرضى السكري بسبب محتواه العالي من الألياف، لأنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، مما يساعد أيضا في تقليل الالتهاب المرتبط بمضاعفات مرض السكري، وقد  ثبت أن شاي النعناع، على وجه الخصوص ، له تأثيرات خافضة لسكر الدم، مما قد يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.

يقلل من التوتر

النعناع له تأثير مهدئ قد يكون مفيدا أيضا لخفض مستوى التوتر لدى مرضى السكري، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى رفع مستويات السكر في الدم وجعلها أكثر صعوبة في السيطرة عليها.

Dr.Randa
Dr.Radwa