الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 أبريل.. وفاة محمد شريف باشا وإبراهيم يسري

محمد شريف باشا

تحقيقات20-4-2024 | 06:47

أماني محمد

يوافق مثل هذا اليوم 20 أبريل ذكرى وفاة محمد شريف باشا ، والذي يوصف بأنه أبو الدستور المصري، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان إبراهيم يسري.

 

وفاة محمد شريف باشا

في مثل هذا اليوم عام 1887 – وفاة محمد شريف باشا، رئيس وزراء مصر الأسبق، والشهير بـ"أبو الدستور المصري"، والذي عرف بنزاهته وإخلاصه لمصالح مصر، وكذلك مقاومته للنفوذ الأجنبي والاستعمار البريطاني، حيث تولى منصب رئيس الوزراء في مصر طوال أربعة مرات، كما أسس النظام الدستوري النيابي الحديث في مصر، كما يعتبر مؤسس مجلس النواب المصري.

 

ميلاد أدولف هتلر

في مثل هذا اليوم عام 1889 – ميلاد أدولف هتلر، مستشار ألمانيا النازية، حيث شغل منصب مستشار الدولة بها خلال الفترة بين عامي 1933 و1945، وشغل المنصب حتى مسمى الفوهرر بين عامي 1934 و1945، واختارت مجلة تايم "هتلر"، واحدًا من بين أكثر مائة شخصية تركت أثرا في تاريخ البشرية في القرن العشرين، وقاد مشروعا توسعيا فاحتلت ألمانيا في عهده العديد من الدول الأوروبية وكان ذلك سببا في اندلاع الحرب العالمية الثانية، لكن انتهى ذلك بنجاح جيوش الحلفاء في اجتياح ألمانيا وإسقاط برلين عام 1945، وتزوج هتلر في هذا العام من عشيقته، لكنهما توفي بعدها بساعات منتحرين، وكان ذلك في 30 أبريل 1945.

 

المكوك الفضائي أبولو 16 يهبط على سطح القمر

في مثل هذا اليوم عام 1972 - المكوك الفضائي أبولو 16 يهبط على سطح القمر، والتي كانت الرحلة قبل الأخيرة التي قامت بها ناسا لإرسال رواد فضاء أمريكيين في إطار برنامج أبولو، تكونت الرحلة كغيرها 3 رواد فضاء، هبط منهم اثنان على سطح القمر، بينما ببقى الثالث في المركبة الرئيسية، وانتهت بنجاح يوم 27 أبريل 1972.

 

ميلاد رامز جلال

في مثل هذا اليوم عام 1973 – ميلاد الفنان رامز جلال، الذي برع في أدواره الكوميدية وبرامج المقالب، أول فيلم شارك فيه كان فيلم «55 إسعاف»، وكانت أول بطولة مطلقة له في فيلم أحلام الفتى الطايش في عام 2007، وآخر أعماله فيلم أخي فوق الشجرة.

 

وفاة الفنان إبراهيم يسري

في مثل هذا اليوم عام 2015 - وفاة إبراهيم يسري، الفنان القدير، كانت بدايته الفنية في مسرح الطليعة، شارك في عشرات الأعمال الدرامية، من بينها "ليالي الحلمية"، و"امرأة هزت عرش مصر"، وأوبرا عايدة وامرأة من زمن الحب وأبو العلا البشري، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر يناهز 65 عاما.

 

وفاة الكابتن حسن الشاذلي

في مثل هذا اليوم عام 2015 توفي حسن الشاذلي، لاعب كرة قدم مصري والهداف التاريخي للدوري المصري، حيث كان لاعبا تاريخيا لنادي الترسانة، ويعد من أبرز المسجلين في قائمة نادي المائة في الدوري المصري، حيث يقدر رصيده 173 هدفا، وتوفي في مثل هذا اليوم عن عمر يناهز 72 عاما.ؤ

Dr.Randa
Dr.Radwa