الجمعة 3 مايو 2024

«الري» تحتفل بمرور 4 سنوات على افتتاح الرئيس السيسي لمحطة معالجة مياه المحسمة وسحارة سرابيوم

معالجة مياه المحسمة

أخبار22-4-2024 | 09:57

دار الهلال

أوضح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن مشروع محطة معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم  يعتبر البداية لمشروعات أكبر في نفس المجال، مثل محطة بحر البقر التي تم افتتاحها في 27 سبتمبر 2021 بطاقة 5.60 مليون متر مكعب يوميا، ومحطة الحمام بغرب الدلتا التي تم الانتهاء منها بالفعل بطاقة 7.50 مليون متر مكعب يوميا.

وأكد سويلم، خلال الاحتفال بمرور أربع سنوات على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشروع في 22 أبريل 2020، أن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية كبيرة في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في مصر.

وأشار إلى أنه يتم إعادة استخدام 21 مليار متر مكعب سنويًا من المياه بتدويرها عدة مرات داخل شبكة المجاري المائية، بالإضافة إلى المشروعات الكبرى لمعالجة مياه الصرف الزراعي التي أضافت 4.80 مليار متر مكعب من المياه سنويًا لتصبح القدرة الاجمالية لإعادة الاستخدام في مصر حوالي 26 مليار متر مكعب.

وأضاف أنه يتم نقل مياه الصرف الزراعي من مصرف المحسمة الواقع غرب قناة السويس عبر مسار يمتد بطول 14.50 كيلومترًا وصولاً إلى سحارة سرابيوم أسفل قناتي السويس القديمة والجديدة، حيث تنقل المياه إلى محطة المعالجة الواقعة شرق القناة لتتم معالجتها ثلاثيًا بطاقة تتجاوز المليون متر مكعب سنويًا. ويتم نقل المياه المعالجة بعد ذلك لري أراضي المزارعين بمنطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء بمساحة 50 ألف فدان.

وتتألف السحارة من أربع بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، ويبلغ عمق البيارة الواحدة 60 مترًا وطول سحارة سرابيوم 420 مترًا.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa