الخميس 25 يوليو 2024

دراسة حديثة: بعض أنواع الشاي تساعد في مكافحة COVID-19

الشاي يكافح الكوفيد

طبيب الهلال23-4-2024 | 12:01

إيمان عيد الرحمن

أشار بحث جديد قام به الباحثون من جامعة جورجيا إلى أن شيئا بسيطا مثل كوب من الشاي يمكن أن يساعد في مكافحة COVID-19، الشاي مشهور عالميا بفوائده الصحية العديدة  وأرادت الباحثة ملاك السيلي، عالمة الفيروسات في مركز جامعة جورجيا لسلامة الأغذية في كلية العلوم الزراعية والبيئية، معرفة ما إذا كان قد يؤثر أيضا على SARS-CoV-2.

الحد من الفيروس

تظهر النتائج التي توصل إليها الفريق البحثي، والتي نشرت في مجلة Food and Environmental Virology ، كيف أن بعض أنواع الشاي تعطل SARS-CoV-2 في اللعاب - في بعض الحالات بنسبة تصل إلى 99.9٪.، هذا مهم لأن الفيروس يصيب ويتكاثر داخل تجويف الفم، ويمر عبر البلعوم الفموي قبل الوصول إلى الرئتين.

وصرحت السيلي" إن الحصول على شيء يمكن الوصول إليه وإعداده بسهولة ومناسب لجميع أفراد الأسرة سيكون أمرا مثاليا" ، قالت السيلي ، التي استلهمت أيضا من أطفالها المحبين للشاي و أضافات "إن تعطيل SARS-CoV-2 في الفم والحلق مهم لأن ذلك قد يقلل من إدخال الفيروس إلى الجهاز التنفسي السفلي".

درست العسيلي وطالبة الدراسات العليا آنذاك جوليانا موري ، التي تخرجت بدرجة الماجستير في علوم الأغذية في عام 2023، 24 نوعا مختلفا من أنواع الشاي المتاحة تجاريا، والتي يدعي بعضها أنها تساعد في صحة الجهاز التنفسي. من بين هؤلاء، وجدوا خمسة تقلل بشكل كبير من الفيروس في اللعاب: زنجر التوت ، نعناع الأوكالبتوس ، مزيج النعناع ، الشاي الأخضر والشاي الأسود، مع الشاي الأسود الذي أظهر أكبر انخفاض. تم إجراء جميع الاختبارات في المختبر في ظروف محاكاة.