الجمعة 3 مايو 2024

الأمم المتحدة تطلب فتح تحقيق دولي في المقابر الجماعية بمستشفيات غزة

قطاع غزة

عرب وعالم23-4-2024 | 16:46

دار الهلال

دعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق دولي في المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في مجمع "الشفاء" ومجمع "ناصر"، معتبرًا تدمير أكبر مجمعين طبيين في قطاع غزة بأنه "مرعب".

وصرّح مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان صدر اليوم الثلاثاء أنه "يشعر بالذعر" من تدمير المستشفيات والتقارير عن وجود مقابر جماعية فيهما، وشدد على ضرورة إجراء "تحقيقات مستقلة وفعالة وشفافة" في هذه الوفيات وفي "المناخ السائد من الإفلات من العقاب".

وأعلنت السلطات الفلسطينية العثور على جثث في مقابر جماعية بمستشفى بخان يونس هذا الأسبوع بعد انسحاب القوات الإسرائيلية منه. وتم الإبلاغ أيضًا عن العثور على جثث في مستشفى "الشفاء" بعد عملية نفذتها القوات الخاصة الإسرائيلية.

وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: "نشعر بضرورة دق ناقوس الخطر لأن من الواضح أنه تم العثور على العديد من الجثث".

وأشارت إلى أن بعض هذه الجثث كانت مقيدة اليدين، مما يشير بوضوح إلى ارتكاب انتهاكات جسيمة لقانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، وأنه ينبغي إجراء المزيد من التحقيقات بشأن تلك الانتهاكات.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa