الأربعاء 29 مايو 2024

وضع الرئيس إكليلا من الزهور على نصب الجندي المجهول يتصدر اهتمامات الصحف

جانب من الفعالية

أخبار24-4-2024 | 09:21

دار الهلال

أبرزت صحف القاهرة الصادرة اليوم حدثًا بارزًا، وهو وضع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس إكليلًا من الزهور على نصب الجندي المجهول في مدينة نصر.

جاء هذا الفعل تزامنًا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء. تميزت المناسبة بالموسيقى العسكرية وأداء "سلام الشهيد"، احترامًا وتقديرًا لتضحيات وبطولات شهداء مصر في الدفاع عن الوطن.

كما زار الرئيس السيسي قبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث وضع إكليلًا زهور وقرأ الفاتحة ترحمًا على روحه. وفي نهاية المراسم، تبادل الرئيس السيسي التحية مع قادة الأفرع الرئيسية وقادة القوات المسلحة، وكبار رجال الدولة.

وفيما يتعلق بشأن مشروع موازنة العام المالي الجديد، أكدت صحيفة "الجمهورية" أن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، ألقى الضوء على أولويات العمل الوطني المعلنة من قبل الرئيس السيسي في بداية فترة رئاسته الجديدة. يأتي هذا في سياق دفع الجهود الاجتماعية للحماية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، مع التركيز على التنمية البشرية ودعم قطاعات الصناعة والزراعة والتصدير.

وقد كشفت الأرقام النهائية عن زيادة مخصصات الأجور وتخصيصات للدعم الاجتماعي والخدمات الصحية والتعليم.

في سياق متصل، أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، خلال عرضها لمشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد، على أهمية تحقيق نمو اقتصادي مستدام.

ومن جانبه، أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، جاهزية الحكومة لتوفير الدولار لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الرئيسية، مما يسهم في تحقيق التوازن في الأسعار وضمان استقرار السوق.

وفيما يتعلق بالسلع الرئيسية مثل السكر والقمح، أكد وزير التموين على توفير احتياطي استراتيجي منها، حيث تم التعاقد على شراء كميات كبيرة، ما يضمن توفرها للمواطنين ويحد من ارتفاع الأسعار.

ذكرت صحيفة "الأخبار" في تقريرها أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أصدر قرارين يتعلقان بالإجازات الرسمية. القرار الأول يحدد يوم الأحد الموافق 5 مايو كإجازة رسمية بمناسبة عيد العمال، بدلاً من الأربعاء الأول من مايو، بينما القرار الثاني يجعل يوم الاثنين الموافق 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيد شم النسيم. وأوضحت الصحيفة أن العمال في القطاع الحكومي والشركات العامة والخاصة سيحصلون على إجازة مدفوعة الأجر في هذه الأيام.

فيما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة، أفادت صحيفة "الأهرام" بأن الحرب المستمرة في غزة دخلت يومها الـ200، حيث ارتفع عدد الشهداء إلى 34,183 شهيدًا منذ 7 أكتوبر الماضي. وفي هذا السياق، رفضت الولايات المتحدة الاتهامات بـ"ازدواجية المعايير" في التعامل مع انتهاكات إسرائيل في غزة، وذلك مع صدور تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي حول حقوق الإنسان. ونفى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، تلك الاتهامات، مؤكدًا أنها قيد المراجعة، وأشار إلى أن القضايا المهمة تتضمن تقارير موثوقة عن انتهاكات إسرائيل خارج إطار القانون، مثل عمليات القتل غير القانونية والاعتقالات غير المبررة.

وفيما يتعلق بتحركات إسرائيل على حدود رفح، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنها تخطط لنقل قواتها هناك، مما أثار قلقًا من تصعيد العنف. وأدانت حماس هذه الخطوة، وأتهمت وزير الخارجية الأمريكي بالمماطلة في التوصل لاتفاق وقف القتال، وأكدت على تعنت حكومة نتنياهو.